صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مئات الطلبة استفادوا من 50 برنامجاً علمياً في مركز الأنوار

أحد المراكز القرآنية التي تدعمها الأمانة العامة للأوقاف

  • 27-05-2019 | 00:02

قالت مدير إدارة الصناديق الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف لينه المطوع، أن مركز الأنوار وهو أحد المراكز القرآنية التي تدعمها الأمانة العامة للأوقاف عام 2018، بموجب اتفاقية تعاون مبرمة بين الأمانة ومبرة المتميزين لخدمة القرآن الكريم، قدم خلال عام 2018 خمسين برنامجاً علمياً للشباب الذكور في دراسة الشريعة المعينة على فهم القرآن الكريم والسنة المطهرة استفاد منها 314 طالباً، بإجمالي 950 ساعة دراسية، كما قدم برامج علمية بنفس المجال للطالبات استفاد منها عدد 63 طالبة.

وبينت المطوع أن المركز أقام ندوات تخصصية لمشايخ ومعلمي المركز في علوم تدريس النحو والبلاغة والفقه والأصول وغيرها من العلوم الشرعية، بهدف تنمية قدراتهم وزيادة عطائهم، حيث استضاف د. بوميه الشنقيطي والشيخ سعيد الكملي من المملكة المغربية، والذي قدم محاضرة: كيف نفهم السنة، ومجلس وقفات مع (الأربعون في الأحكام للمنذري) ومحاضرة للنساء بعنوان تربية الروح ومحاضرة بعنوان طرائق فهم القرآن الكريم.

وأكدت المطوع أن المركز أقام بالتعاون مع جامعة الكويت وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية عدد من الفعاليات والبرامج العلمية للطلبة والطالبات أهمها فعالية الزمالة الفقهية التي اشتملت على ندوة رحلتي مع القرآن بمشاركة القراء: أحمد النفيس وعمر الدمخي وقتيبة الزويد وسلطان الصرام، لافتة أنها تضمنت عدد من الأنشطة الأخرى التثقيفية والتنويرية.

كما أقام برنامجاً علمياً للطلبة المبتعثين بالتعاون مع إدارة التعليم الديني بوزارة التربية، استفاد منه 16 طالباً مبتعثاً في شرح نظم الاجرومية في النحو مع تطبيقات على القرآن الكريم السنة النبوية الشريفة.

وفي مجال الحديث الشريف بينت المطوع أن المركز أقام مراكز استماع «الأربعون النووية» واستفاد منها أكثر من 295 مشاركاً ومشاركة، تمت اجازتهم برواية أحاديث الكتاب بالسند المتصل إلى الإمام النووي رحمه الله.

وفي المجال الإلكتروني قالت المطوع أن المركز قدم عدد من التطبيقات الإلكترونية للمناهج والعلوم والحلقات العلمية التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة استفاد منها الطلبة والطالبات والمهتمين بدراسة العلم الشرعي، لافتة إلى قيام المركز بطباعة عدد من الإصدارات الجديدة مثل غراس علوم القرآن، وغراس الفقيه المالكي، وكتاب بداية الفقيه، وكتاب بداية الأصولي وبداية المحدث، وغيرها من الإصدارات التي تخدم الجانب العلمي للمركز وطلبته والمهتمين بالعلوم الشرعية ودراستها.