«الشؤون» تضع ضوابط جديدة لمؤتمرات النفع العام الخارجية

«ألا يزيد عدد الحضور عن اثنين والحد الأقصى للمشاركة فعاليتان سنوياً»

نشر في 27-05-2019
آخر تحديث 27-05-2019 | 00:03
No Image Caption
علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في إدارة الجمعيات الأهلية، وضعت ضوابط جديدة للموافقة على مشاركة وحضور جمعيات النفع العام المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي تنظم خارج الكويت، وذلك لتنظيم المسألة عقب تلقيها عشرات الطلبات من قبل جمعيات غير فاعلة، ولا تملك ميزانيات وترغب بالمشاركات الخارجية.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن أبرز هذه الضوابط تمثل في ألا يزيد عدد المشاركين في المؤتمر أو الندوة الخارجية عن ممثلين اثنين من الجمعية الراغبة في الحضور، فضلاً عن أن يكون الحد الأقصى للمشاركة لكل جمعية فعاليتين خارجيتين فقط خلال العام.

الذهاب والعودة

وكشفت المصادر، أنه من بين الضوابط أيضاً أن يكون موضوع المؤتمر المراد المشاركة خلاله يقع ضمن الأهداف والاختصاصات التي أشهرت الجمعية على أساسها ويخدم أهدافها، ولا يخالف نظامها الأساسي، إضافة إلى أن تكون الجمعية الراغبة بالمشاركة فاعلة ولها نشاط واضح في المجتمع ومتعاونة مع الوزارة، مشيرة إلى أن الوزارة شددت على ضرورة إعلامها بخطاب رسمي من قبل الجمعية بالمؤتمر قبل موعده بمدة لا تقل عن شهر.

وذكرت المصادر أن الوزارة حددت أن تكون مدة المهمة هي ذاتها مدة المؤتمر أو الندوة، مضافاً إليها يومان للذهاب والعودة حال كان المؤتمر في دولة عربية أو أوروبية، أما إذا كان في الولايات المتحدة الأميركية فيضاف يومان قبل الذهاب وآخران قبل العودة، فضلاً عن اقتصار صرف تذاكر السفر على الدرجة السياحية فقط، مع ضرورة موافاة الوزارة عقب العودة من المؤتمر بموعدي المغادرة والعودة.

وأشارت المصادر إلى أنه من ضمن الضوابط أيضاً، حال اعتذار المرشحين عن عدم المشاركة لأي ظرف كان، لزم عليهم استرجاع كل ما صرف لهم من مستحقات مالية، موضحة أنه يتوجب على الجمعية إدراج المؤتمر سواء داخلي أو خارجي ضمن التقريرين المالي والإداري للسنة المالية المنتهية، فضلاً عن موافاة الوزارة عقب العودة بتقرير حول المؤتمر.

وأضافت أن الوزارة حرصت على وجود دعوة رسمية موجهة باسم الجمعية لحضور المؤتمر الخارجي للموافقة عليه، إلى جانب ترجمة الدعوة حال ورودها بلغة غير العربية، مع وجود محضر اجتماع لمجلس إدارة الجمعية يفيد بترشيح المشاركين من الأعضاء أو الجمعية العمومية ممن لهم نشاط فاعل بالجمعية.

80 مخالفة تبرعات بينها 65 كشكاً و5 صناديق

ارتفع إجمالي الزيارات الميدانية التي قامت بها فرق التفتيش الميداني على العمل الخيري منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى يوم الثامن عشر إلى 970 زيارة ميدانية بهدف مراقبة ومتابعة تنفيذ مشروع جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل».

وأعلنت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة هناء الهاجري، أن «اجمالي المخالفات المرصودة من فرق التفتيش على الجمعيات الخيرية المشاركة في مشروع التبرعات بلغت 80 مخالفة، بينها 65 مخالفة تتعلق بأكشاك جمع تبرعات مخالفة وتمت إزالتها».

وأوضحت الهاجري، في تصريح صحافي أمس، أنه «تم تحرير 9 مخالفات عدم التزام بالجدول المعدّ سلفاً من وزارة الأوقاف لجمع التبرعات بالمساجد، فضلاً عن رصد 5 مخالفات تتعلق بصناديق جمع تبرعات نقدية ممنوعة داخل المساجد، ومخالفة خيمة لجمع الدّية، وتمت مخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ اللازم حيال القائمين عليها».

وشددت على أنه «سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي شخص أو مؤسسة أو جمعية أو مبرة خيرية تجمع التبرعات بطرق مخالفة، دون علم الوزارة».

إعلام الوزارة رسمياً قبل شهر من المؤتمر وقصر تذاكر السفر على الدرجة السياحية
back to top