صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4144

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدلال: قصور في استعدادات الدولة للأزمة الإقليمية

  • 24-05-2019

اعتبر النائب محمد الدلال ان هناك ضعفا في استعدادات الدولة للازمة الحالية على المستويين الخليجي والإقليمي، وقصورا عند بعض الأجهزة، وغموضا في برامجها وما تقدمه للمواطنين والمقيمين.

وقال الدلال في تصريح للصحافيين امس ان لديه تحفظات وملاحظات واستفسارات كثيرة فيما يخص دور الدفاع المدني في تلك الازمة، مشيرا الى ان مسؤولي الدفاع المدني لم يحضروا الجلسة الخاصة، وكان هذا محل انتقاد من قبل عدد كبير من النواب، ما جعل بعضهم يدعون لتخصيص ساعتين في الجلسة المقبلة لمناقشة استعدادات الدفاع المدني.

ولفت الدلال الى انه وجه عدة اسئلة عن خطط وبرامج الدفاع المدني وكان ردهم بصفحة واحدة، معربا عن استغرابه من عدم وجود ملاجئ بمواصفات ومعايير دولية، وان الموجودة حاليا هي مجرد مراكز ايواء وليست ملاجئ تقي أزمات الحرب والكيماوي والمدارس.

وذكر ان مراكز الايواء المتاحة حاليا تستوعب فقط ٥٠ الف شخص من بين اربعة ملايين شخص موجودين على ارض الكويت، لافتا الى ان دولا كالامارات والأردن وغيرهما سبقت الكويت بسنوات في توفير اجهزة متخصصة للتنسيق بين وزارات الدولة في حالة حدوث الطوارئ والمشاكل.

وتمنى ان تكون هناك قرارات عاجلة تجاه تلك الامور، والا تقع الحرب رغم ان الكويت بموقع جغرافي لا تحسد عليه.

من جهة أخرى، طالب الدلال وزارات الدولة وخاصة وزارتي التربية والصحة بتقديم الخطط اللازمة لتنفيذ قانون المعاقين.

وقال الدلال: بصفتي مقررا للجنة المعاقين ارى ان على وزارتي التربية والصحة مسؤوليات كبيرة في ذلك.

واضاف: للاسف الشديد اجتمعنا معهم وطلبنا خططهم خلال شهر وأرسلنا لهم كتابا بتاريخ ٢٠١٩/١/١٦ وحتى الان لم يقدموا شيئا.

وزاد: ارسلنا كتابا اخر في شهر مارس، ولم يأتِ بجديد، معتبرا ان هذا إخلال وعدم احترام وانتقاص من مسؤوليات الوزارتين.

واشار الى ان اللجنة سترسل الاحد المقبل كتابا حول هذا الامر مؤكدا ان هذا يعد تذكيرا اخيرا وفي حالة عدم تقديم خطط الوزارتين فان اللجنة ستتخذ إجراءاتها.