بيت الزكاة: «دليل الإرشادات» هو المعتمد لزكاة الشركات

نشر في 23-05-2019
آخر تحديث 23-05-2019 | 00:00
No Image Caption
أكد رئيس الهيئة الشرعية في بيت الزكاة د. خالد العتيبي أن الأمانة العامة لقضايا الزكاة المعاصرة التابعة للهيئة الشرعية في بيت الزكاة تهدف إلى تمهيد السبيل وسد الثغرات في تطبيق ركن الزكاة.

وقال العتيبي، في تصريح صحافي، إن الأمانة العامة لندوات قضايا الزكاة المعاصرة تفرغت لبحث ودراسة المعضلات الاقتصادية والمحاسبية للشركات، حيث أنجزت لهذا الغرض كتاب «دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات» وهو المعتمد لدى بيت الزكاة لحساب زكاة الشركات.

وأضاف أن هذا الدليل حاز عناية كبار العلماء والمختصين من فقهاء واقتصاديين ومحاسبين في جميع بلاد العالم، حتى شغل من عمر الهيئة قرابة عشر سنين بحثاً ودرساً وقرارات وندوات لمناقشة مواد هذا الدليل حتى اكتمل بناء لحمته وسداه.

وأوضح أن بيت الزكاة عقد ستاً وعشرين ندوة وعشرة مؤتمرات على مدى 30 عاماً، تناولت قضايا الزكاة المعاصرة بحثاً وتدقيقاً ودراسة، لا سيما في مجال المحاسبة والمعايير الشرعية التي تسهل على المحاسبين حساب زكاة الشركات.

وأردف أن الهيئة الشرعية لبيت الزكاة اطلعت على المعيار الصادر عن جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وأبدت ملاحظاتها عليه، ولم يتم اعتماده من قبلها، وأن المعمول به والمعتمد لدى بيت الزكاة هو كتاب دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات، المعتمد من ندوات قضايا الزكاة المعاصرة ومن الهيئة الشرعية لبيت الزكاة.

back to top