الجارالله: لن نتردد بأي خطوة في سبيل التهدئة بالمنطقة

رئيس الوزراء العراقي يزور البلاد الأربعاء المقبل

نشر في 20-05-2019 | 03:00
آخر تحديث 20-05-2019 | 03:00
No Image Caption
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن مستقبل العلاقات الكويتية العراقية يبعث للتفاؤل معرباً عن تطلعه استكمال البلدين في تطوير وتعزيز التعاون في جميع المجالات.

وكشف الجارالله في تصريح صحفي عن زيارة مرتقبة يوم الأربعاء المقبل لرئيس الوزراء العراقي لبحث أوجه التعاون المشترك.

وأشار الجارالله إلى أن العديد من الملفات المهمة ستبحث خلال الزيارة ومن ضمنها ما يتعلق بالحدود البحرية، لافتاً إلى أن زيارة وزير الخارجية العراقي الأخيرة ضمن اللجنة العليا قد حققت تقدم إيجابي في هذا الملف

وحول القمم التي دعا لها العاهل السعودي أكد الجارالله على أن الكويت دائماً تحرص على المشاركة في القمم العربية والإسلامية، مضيفاً «بهذه المناسبة نقدر دعوة للأشقاء لعقد القمم ونؤكد على أن هذه الدعوة تعبر عن حرص الأشقاء في المملكة العربية السعودية للبحث والتشاور في ما يتعلق بما تواجه المنطقة من تداعيات خطيرة».

وحول الأزمة الخليجية، قال الجارالله أن الكويت كانت ولا زالت تتطلع بتفاؤل لطي صفحة هذا الملف لتتفرغ دول المنطقة لمواجهة التحديات التي تواجهها.

وعن الزيارات الأخيرة لعدد من وزارء الخارجية من مختلف البلدان، قال الجارالله أن الكويت حريصة على تعزيز علاقاتها مع دول العالم نافياً أن يكون هناك أي مبادرات تكون بحثت مع وزراء الخارجية الضيوف حول أي ملف.

وبشأن عدم دعوة الكويت لمواطنيها عدم مغادرة العراق بعد التحذيرات التي أطلقتها بعض الدول، قال الجارالله أن تقييمنا للوضع لا يدعو لأن نحذر المواطنين أو ندعوهم للمغادرة من الأراضي العراقية، مبيناً بأنه عندما نشعر أن الأمر يتطلب ذلك سنفعل ذلك.

وعن منفذ صفوان، أوضح الجارالله أن هناك مخططات واتصالات مع الجانب العراقي لتطوير المنفذ الذي سيعود بمنفعة للطرفين، مؤكداً على استعداد الكويت للتنسيق مع الاخوة بالعراق في ما يتعلق بتمويل عملية التطوير.

وعن انتشار القوات الامريكية، قال الجارالله أن الاتصالات مع الجانب الأمريكي متواصلة ونعمل في اطار اتفاقيات واستحقاقات التي تفرضها تلك الاتفاقيات وبالتالي أي تنسيق وتواصل فهو أمر طبيعي.

وعن التصريحات الأخيرة لمسؤولين ايرانيين وأمريكيين حول عدم الرغبة في الدخول بمواجهة، قال الجارالله أن التوتر موجود ولكن نحن نستقبل تلك التصريحات بشكل ايجابي ومن شأن تلك التصريحات أن تنزع فتيل الأزمة مؤكداً على أن الكويت لن تتردد في أن تقدم بأي خطوة في سبيل التهدئة.

وبشأن أمن السفن النفطية، قال الجارالله أنه من الطبيعي تتخذ الكويت تلك الخطوات وهناك تنسيق وتواصل بين الكويت ودول مجلس التعاون لتوفير الضمانات والامداد المتواصل لمصادر الطاقة لأسواق العالم.

وبين الجارالله أن حركة التنقلات بالنسبة للإداريين في وزارة الخارجية ستكون قريباً جداً.

back to top