صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4128

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الخضراوات بالمجان احتجاجاً على الاحتكار

المزارعون وزعوها أمام الشبرة: غياب لـ «المنافسة» وانعدام لرقابة «الشؤون» و«التجارة» • «الجهاز» يرد: فعلكم مخالف وتوجهوا للجمعيات الخيرية لتصريف منتجاتكم!

احتجاجاً على السياسة الاحتكارية للاتحاد الكويتي للمزارعين وغياب دور جهاز حماية المنافسة، وانعدام رقابة وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل، والتجارة والصناعة، وزع المزارعون الكويتيون، مساء أمس الأول، بالمجان، أطناناً لنحو 15 نوعاً من الخضراوات، على حشد كبير من المواطنين والمقيمين، أمام الشبرة التابعة للاتحاد بمنطقة الأندلس، في وقت حضرت عناصر وزارة الداخلية لتنظيم المرور والأمن.

وقال عدد من المزارعين، في تصريحات لـ"الجريدة"، إن تلك الخطوة تأتي للاحتجاج على التلاعب بالأسعار، ورفضاً لتدخل الوسطاء، مطالبين بأن تشتري الجمعيات التعاونية مباشرة من المزاد، مع تقنين المنتج المستورد، خصوصاً في فترة ذروة المنتج المحلي، فضلاً عن زيادة معروضات الأخير في "التعاونيات" إلى 50% بدلاً من 20%.

ورداً على توزيع المزارعين للخضراوات بالمجان ودعواتهم إلى التجمع، أصدر جهاز حماية المنافسة بياناً دعا فيه المتضررين إلى التوجه للجمعيات الخيرية لتصريف منتجاتهم حسب الأولوية.

وحذر المدير التنفيذي للجهاز د. عبدالله العويصي من هذه الخطوة، مبيناً أن افتعال وفرة مفاجئة للمنتجات وتداولها بسعر غير حقيقي يؤثران على اقتصادات باقي المتنافسين، معتبراً أن "توزيع المزارعين منتجاتهم مجاناً يعتبر مخالفة للقانون وإضراراً منهم بمنافسيهم".

من جهته، قال عضو جمعية حماية المستهلك خالد السبيعي إن "الأماكن التي خصصتها الدولة لعرض منتجات المزارعين أجَّرها الاتحاد بالباطن، مما جعلهم يستنفرون ويقدمون على توزيع بضاعتهم بالمجان، اعتراضاً على الأسعار الفاحشة (التي حددها الوسطاء للمنتجات)، وبخس حق المُزارع الوطني".

وذكر السبيعي أن "المنتجات سليمة ولم يتعرض أي منها لرش المبيدات والأدوية التي استُخدمت لمكافحة الجراد كما يتداول البعض"، متابعاً بأن جهاز حماية المنافسة التابع لوزارة التجارة لم يقم بدوره لحماية حقوق المزارعين، بل إنه جاهز فقط لتسجيل المخالفات ضدهم".