صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4170

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بايدن تحت ضغط اليسار... في التغيير المناخي

  • 16-05-2019

بعد يوم على توجيه عضو الكونغرس الأميركي الكسندريا أوكاسيو-كورتيز توبيخاً إليه بشكل مبطن حول قضية مكافحة التغيّر المناخي ومطالبته بالتخلي عن مقاربة «منتصف الطريق»، اضطر المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن للدفاع عن سجله في مجال البيئة، وقال خلال مهرجان انتخابي في نيو هامبشر: «لم يسمعني أحد أبداً أقول منتصف الطريق. أنا لم أكن أبداً من اتباع منتصف الطريق فيما يتعلق بالبيئة».

وأبدت أوكاسيو- كورتيز (29 عاماً) استياءها من تقاعس بايدن قبل 30 عاماً عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ وتلقى حينذاك مع أقرانه تحذيراً من وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» حول تهديد وجودي للتغيّر المناخي.

وقالت «إنه أمر غير معقول أن يحاول نفس السياسيين الذين رفضوا التحرك العودة مرة أخرى اليوم ليقولوا نريد مقاربة منتصف الطريق لإنقاذ حياتنا».

وتعد أوكاسيو- كورتيز صوتاً من اليسار الليبرالي الصاعد في الحزب الديمقراطي، وكانت تتحدث خلال مناسبة لترويج «الصفقة الجديدة الخضراء»، وهي استراتيجية بيئية طموحة تدعو إلى خفض انبعاثات الغازات إلى الصفر في خلال عقد.

وقال بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما البالغ 76 عاماً، إن لا أحد كان ثابتاً في قضايا البيئة مثله، مشيراً الى تنفيذ سياسات عدة لمكافحة التغير المناخي خلال ولايتي أوباما... و»قولوا لها ان تتفحص التصريحات التي أدليت بها وأن تنظر في سجلي».

إلى ذلك، أعلن حاكم ولاية مونتانا ستيف بولوك أنه سيخوض الانتخابات التمهيدية للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة التي ستُجرى عام 2020.

وقال بولوك (53 عاماً) إنه قادر على العمل مع الجمهوريين وإنه سيجعل تمويل الحملات الانتخابية قضية رئيسية في دعايته.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام أميركية بأنّ دونالد ترامب جونيور، الابن البكر للرئيس دونالد ترامب، وافق بعد طول ممانعة، على المثول أمام لجنة في مجلس الشيوخ في يونيو للإدلاء بإفادته في قضية تدخّل روسيا بالانتخابات الرئاسية عام 2016.

وكانت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي يسيطر عليها حلفاء والده الجمهوريون، استدعت ترامب الابن (41 عاماً) لاستيضاحه بعض النقاط المتعلّقة بالتحقيق الذي أجراه المحقّق الخاص روبرت مولر بشأن تدخّل روسيا في الانتخابات الرئاسية واحتمال حصول تواطؤ بين موسكو وفريق الحملة الانتخابية لترامب.

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه يرغب في «تطبيع كامل» للعلاقات الروسية - الاميركية.

وأضاف بوتين، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في مدينة سوتشي الروسية: «لدي شعور بأن الرئيس ترامب يرغب في استعادة العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بعدما برأه تحقيق مولر».