صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4170

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نادين لبكي تترأس لجنة تحكيم مسابقة «نظرة ما»

  • 16-05-2019

افتتح المخرج الأميركي جيم جارموش مهرجان كان بفيلم "الموتى لا يموتون" (the dead don’t die)، الذي يوجه انتقادات حادة للمجتمع الأميركي، والفيلم الكوميدي سينافس على جائزة السعفة الذهبية، مع أحدث أعمال كوينتين تارانتينو، وبيدرو ألمودوبار، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام لمخرجين جدد.

وتدور أحداث الفيلم في بلدة صغيرة، حيث يتحول السكان إلى "موتى أحياء" أو زومبي، وينتقد الفيلم من ينكرون تغير المناخ، كما ينتقد السياسات الأميركية، وإدمان العالم للهواتف الذكية الذي تسيطر عليه النزعة المادية.

ويلعب الممثلان بيل موراي وآدم درايفر والممثلة كلوي سيفاني أدوار أفراد الشرطة، الذين يواجهون جيشا متناميا من الزومبي، كما تشارك نجمة البوب سيلينا غوميز والممثلة تيلدا سوينتون في الفيلم، الذي يعرض ضمن مجموعة من الأفلام التي وصفها منظمو المهرجان بأنها "سياسية ورومانسية".

من جانب آخر، ترأست المخرجة اللبنانية نادين لبكي لجنة فئة "نظرة ما" في المهرجان، حسبما أعلن المنظمون، وهي تخلف في هذه المسؤولية الممثل الهوليوودي بينيسيو ديل تورو رئيس هذه اللجنة في دورة 2018، التي انتهت بفوز فيلم "بوردر" للمخرج الإيراني السويدي علي عباسي عن هذه الفئة.

واستقطبت نادين لبكي اهتماما عالميا منذ فيلمها الأول "سكر بنات" في 2007، غير أن ثالث أعمالها السينمائية "كفرناحوم" كان من أكثر الأفلام المؤثرة في مهرجان كان العام الماضي، ويسلط هذا العمل الضوء على معاناة الأطفال اللاجئين ومكتومي القيد في لبنان، البلد الصغير الذي استقبل أكثر من مليون لاجئ.

وأدى بطولة هذا الفيلم الطفل السوري زين الرافعي بدور طفل يهجر منزله الوالدي، ويعيش حياة تشرد في شوارع بيروت، كما يلاحق والديه قضائيا لأنهما جلباه إلى هذا العالم المليء بالظلم والبؤس.

ورشح الفيلم للفوز بأهم المكافآت السينمائية في العالم، وأبرزها جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وغولدن غلوب في الولايات المتحدة، وأيضا "بافتا" في بريطانيا وسيزار في فرنسا.

حضور عربي

وتسجل السينما العربية حضورا بارزا في المهرجان لهذا العام بفئاته المختلفة، ومن الأبرز مشاركة المخرج الفلسطيني إيليا سليمان في المسابقة الرسمية بفيلم "إنها حتما الجنة".

من جهتها، تشارك الجزائرية مونيا بيدور بفيلم "بابيشا"، والمغربية مريم توزاني بفيلم "آدم"، والتونسية الكندية مونيا شكري بفيلم "زوجة أخي"، في مسابقة "نظرة ما"، التي تترأس لجنة تحكيمه ا المخرجة اللبنانية نادين لبكي.

كما سيشهد المهرجان مشاركة المخرجة السورية وعد الخطيب في "من أجل سما"، بمسابقة "عروض خاصة، والمخرجة المصرية ندى رياض عن فيلم "فخ" في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة الى مشاركة التونسي علاء الدين سليم والجزائري أمين سيدي بومدين والمغربي علاء الدين الجم والفلسطيني وسام جعفري.