«أسواق المال» تشارك في اجتماعات منظمة «IOSCO»

نشر في 15-05-2019
آخر تحديث 15-05-2019 | 00:00
لقطة جماعية
لقطة جماعية
شارك وفد هيئة أسواق المال ممثلاً الكويت في أعمال الاجتماع السنوي الـ 44 لمنظمة الأيسكو «IOSCO»، وفي الاجتماع الـ «43» للجنة الإقليمية لمنظمة إفريقيا والشرق الأوسط «AMERC» اللذين عقدا في مدينة سيدني - أستراليا، وهذه الأخيرة إحدى اللجان الإقليمية الأربع الدائمة في المنظمة وتعنى بموضوعات تنظيم الأوراق المالية في إفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت الهيئة، في بيان صحافي أمس، إن وفد الهيئة ترأسه

د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة الأسواق المدير التنفيذي، ومشاركة عبدالرحمن محمد مدير مكتب العلاقات الدولية، ونواف الصالح مدير مكتب الاستراتيجيات، وفواز بورسلي مدير إدارة الدراسات وتنمية أسواق المال، ومؤيد الشخص مدير مكتب رئيس مجلس المفوضين.

وافتتح الاجتماع رئيس اللجنة مرحباً بالحضور، وأتبع ذلك بملخص عن أبرز ما جاء في الاجتماع السابق للجنة «42» الذي عقد في الكويت يناير الماضي، كما ناقشت اللجنة موضوع المخاطر الناشئة في إقليم إفريقيا والشرق الأوسط وتقرير اللجنة للمخاطر لعام 2020، كما اطلعت اللجنة على أهم الموضوعات التي سيتم طرحها في اجتماع مجلس إدارة منظمة «الأيسكو».

إضافة إلى ذلك، قدم الرئيس التنفيذي لهيئة أسواق المال في أوغندا عرضاً لأبرز توصيات فريق عمل الإدراج في اجتماعه الأخير في الكويت، وختم جدول اجتماع اللجنة بتحديد موعد الاجتماع القادم للجنة المقرر عقده في قطر 2020.

كما شارك وفد الهيئة كذلك في اجتماع لجنة النمو والأسواق الناشئة «GEMC»، المنبثقة عن منظمة الأيسكو، إذ افتتح رئيس لجنة النمو والأسواق الناشئة، الاجتماع باستعراض جدول أعمال الاجتماع السابق المنعقد في جزر الكايمان سبتمبر 2018.

إلى جانب ذلك ناقشت اللجنة موضوع التنمية المستدامة في الأسواق الناشئة، مع استعراض تقرير اللجنة النهائي حول الموضوع، كما قدمت اللجنة عرضاً حول تكنولوجيا فنتك- Fintech، وعرضاً من مجلس الخدمات المالية الإسلامية حول عمل المجلس.

كما ناقشت اللجنة موضوع برنامج بناء الكفاءات، واستعرض ممثل منظمة الأيسكو ابرز مستجدات المعايير العامة للبرنامج من المنظمة، واختتمت اللجنة اجتماعها بتحديد موعد اجتماعها لسنه 2020 في سلطنة عمان.

كما شارك وفد الهيئة في عدد من ورش العمل المتخصصة والموجهة للجهات الرقابية في الدول أعضاء المنظمة بغرض تبادل الخبرات والتجارب وتحديد دور هذه الجهات في التعامل مع الأخطار التي تحيط بأحدث التطورات المتعلقة بأسواق المال. وعادة ما تدعو منظمة الأيسكو عدد من الخبراء من المنظمات الدولية ذات الاختصاص وعدد من ممثلي البنوك الاستثمارية العالمية لتغطية المواضيع المطروحة من الجانب العملي والتشغيلي، إضافةً إلى الجانب الرقابي.

وعلاوة على ذلك عقدت الهيئة عدداً من الاجتماعات الجانبية مع الجهات الرقابية المثيلة من الدول الأعضاء.

back to top