تعيين المواطنين ذوي المؤهلات المتدنية في وظائف بسيطة تتطلب القراءة والكتابة

نشر في 12-05-2019
آخر تحديث 12-05-2019 | 00:04
No Image Caption
ذكرت مصادر في ديوان الخدمة المدنية لـ"الجريدة" أن الـ5 آلاف مواطن، الذين تم تعيينهم في الجهات الحكومية ممن مؤهلهم الدراسي ابتدائي أو أقل ما بين عامي 2018 و2019، كانوا ضمن المسجلين في قائمة الانتظار منذ أكثر من 6 سنوات.

وبينت المصادر أن نوعية الوظائف المدرجة لهذه الفئة وطبيعة عملها لا تتطلب تخصصات معينة أو خبرات سابقة، انما تعتمد على القراءة والكتابة فقط، وأن أغلب من تم توظيفهم تتجاوز أعمارهم 40 سنة.

ولفتت إلى أن تعيين هذه الفئة يتم على الدرجة الثامنة، وهي أقل درجة من الوظائف العامة، أو على مجموعة الوظائف المعاونة، وهي التي تضم الوظائف البسيطة مثل المراسل والسائق وغير ذلك، الأمر الذي لا يجعلها تأخذ دور المنتظرين من حملة الشهادات العليا وأصحاب التخصصات والفنيين، مؤكدة أنه منذ البدء بتطبيق سياسة الإحلال عملت الجهات الحكومية على توفير فرص عمل للمواطنين، ليس فقط لأصحاب الشهادات الجامعية، إنما لأصحاب الشهادات المتدنية أيضاً لإنجاز المهام البسيطة.

وأشارت المصادر إلى أن هذا التوجه يأتي ضمن التوجيهات الحكومية لإيجاد حلول للانتهاء من طابور الانتظار الطويل، الذي يتكون أغلبيته من حملة الشهادات المتدنية.

وأضافت أن العديد من الوظائف البسيطة الحكومية سيتم استخدامها من المواطنين خلال الأعوام المقبلة، بحيث تتناسب مع امكاناتهم ومؤهلاتهم، كما سيتم تشجعيهم على العمل في الوظائف النادرة وغير المرغوب فيها من قبل العديد من المواطنين، بسبب طبيعة عملها.

back to top