غوايدو: أسأنا تقدير حجم دعم الجيش

نشر في 06-05-2019
آخر تحديث 06-05-2019 | 00:02
عيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو
عيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو
أقر زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو (35 عاماً)، الذي اعترفت به 50 دولة رئيساً انتقالياً بأنه ارتكب أخطاء خلال محاولة القيام بانتفاضة عسكرية قبل أيام.

ولم يستبعد غوايدو في حوار مع صحيفة «واشنطن بوست» الاميركية الخيار العسكري الأميركي في بلاده، قائلا إنه سيطرح أي عرض من واشنطن في هذا الشأن للتصويت في الجمعية الوطنية للبلاد.

وبعد أسبوع عاصف شهد فشل محاولة لإطاحة الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، المشكوك في شرعيته، اعترف غوايدو بأن المعارضة أساءت تقدير حجم الدعم الذي تتمتع به في صفوف الجيش.

ولدى سؤاله عما سيفعل إذا تواصل معه مستشار الأمن القومي جون بولتون بشأن عرض للتدخل العسكري الأميركي، قال غوايدو إنه سيجيب «صديقي العزيز السفير جون بولتون، شكرا لمساعدتكم التي قدمتموها. شكرا على هذا العرض، سنقوم بتقييمه، وربما سنناقشه في البرلمان لحل هذه الأزمة، وإذا لزم الأمر، ربما سنوافق على العرض».

الى ذلك، خاطب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في شريط مصور الشعب الفنزويلي مشدداً على أن «وقت انتقال الحكم حان».

وقال بومبيو إن «الولايات المتحدة تقف بقوة الى جانبكم في سعيكم الى الحرية والديمقراطية، إن شجاعتكم وأصواتكم ستضع فنزويلا على طريق الحرية والرخاء وسنكون شركاء لكم في كل خطوة على الطريق».

في المقابل، دعا مادورو خلال تفقده ثكنة في شمال غربي البلاد، أمس الاول، الجيش الى أن يكون «مستعداً لاحتمال شن الامبراطورية الأميركية الشمالية» هجوماً.

الى ذلك، قتل سبعة عسكريين فنزويليين، عند تحطم مروحيتهم قرب كراكاس

back to top