إسبانيا ترفض تسليم المعارض ليبولدو لوبيز إلى الحكومة الفنزويلية

نشر في 03-05-2019 | 02:52
آخر تحديث 03-05-2019 | 02:52
ليبولدو لوبيز
ليبولدو لوبيز
أعلنت الحكومة الإسبانيّة الخميس أنّها لن تُسلّم السُلطات الفنزويليّة «تحت أي ظرف من الظروف» المعارض ليبولدو لوبيز الذي لجأ إلى مقرّ إقامة السّفير الإسباني في كراكاس وكان القضاء أمرَ باعتقاله.

وقالت وزارة الخارجيّة الإسبانيّة في بيان إنّ الحكومة «لا تعتزم في أيّ حال من الأحوال تسليم ليوبولدو لوبيز إلى السلطات الفنزويلية أو إخراجه من مقرّ إقامة السفير».

وصدر البيان عقب اجتماع عقده السّفير مع وزير الخارجيّة الفنزويلي خورخي أرييزا.

وأضافت الخارجية الإسبانيّة أنّها ترغب في «إيجاد حل» لهذه القضيّة «في أسرع وقت ممكن»، غير أنّها ذكّرت بأنّ المقارّ الدبلوماسيّة لا يُمكن اقتحامها بموجب القانون الدولي، مستبعدةً تسليم المعارض الذي كان صدر أمر من المحكمة باعتقاله الأسبوع الماضي بسبب «خرقه الفاضح» لنظام الإقامة الجبريّة الذي يخضع له منذ أغسطس 2017.

وكان لوبيز خرق الثلاثاء الإقامة الجبريّة الموضوع تحتها وظهر إلى جانب زعيم المعارضة الفنزويليّة خوان غوايدو عندما أعلن انقلاباً عسكريّاً ضدّ نظام الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو، ولجأ لوبيز مساء اليوم نفسه إلى مقرّ السفير الإسباني مع زوجته ليليان تينتوري وابنته إثر فشل الانقلاب.

وقال لوبيز الخميس من مقرّ السّفير إنّ تلك المحاولة الانقلابيّة «جزءٌ من عمليّة، إنّها خرق ستتحوّل خرقاً أكبر، وستنتهي بكسر السدّ».

وأضاف المعارض أنّ «السّقوط بدأ» بالنسبة إلى النظام الفنزويلي، و«هذه عمليّة لا رجعة فيها إلى الوراء»، مشدّداً على أنّه سيكون هناك «مزيد من التحرّكات في القطاع العسكري».

back to top