Q8 تدشن أولى محطات الشحن عالية الطاقة للسيارات الكهربائية في بلجيكا

نشر في 26-04-2019 | 16:32
آخر تحديث 26-04-2019 | 16:32
No Image Caption
سجلت «كيو ايت» العلامة التجارية لمحطات الوقود التابعة لشركة البترول الكويتية العالمية انجازاً تاريخياً من خلال تدشين أولى محطات الشحن عالية الطاقة للسيارات الكهربائية على شبكة الطرق السريعة البلجيكية.

وقامت «كيو ايت» بالشراكة مع شركة «ايونيتي» مساء أمس الخميس بإطلاق أولى محطات الشحن على الطريق السريع البلجيكي في منطقة «ثيو» بين باريس وبروكسل على بعد 50 كيلومتراً من بروكسل بحضور سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو» جاسم البديوي وعدد من المسؤولين في بلجيكا والاتحاد الأوروبي وممثلين عن صناعات الطاقة والسيارات الأوروبية.

وتعد شركة «ايونيتي» ومقرها مدينة ميونيخ الألمانية مشروعاً مشتركاً بين «ڤولكسفاغن» و«بي.إم.دبليو» و«دايلمر» و«فورد» و«اودي» و«بورش» يهدف إلى انشاء شبكة واسعة النطاق وموثوقة بقدرة 350 كيلوواط لشحن السيارات الكهربائية في أوروبا وجعل السفر لمسافات طويلة واقعاً يومياً.

وقال البديوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة »أنه لشرف كبير أن تتصدر شركة كويتية هذا المجال فنحن نتطلع للمستقبل وأريد أن أهنئ إدارة (كيو ايت) على تفكيرها بطريقة مبتكرة».

وأضاف أن «مشاركتنا اليوم تتماشى مع أنشطة سفارة الكويت لدى بلجيكا للتنسيق والتعاون مع (كيو ايت) ومساعدتها في استثماراتها وخططها وتحقيق أهدافها الاستراتيجية».

من جانبه، قال المدير التنفيذي في «كيو ايت» لعمليات البترول في شمال غرب أوروبا فاضل الفرج في تصريح مماثل لـ (كونا) «نحن فخورون حقاً بما حققناه اليوم .. هذا تعاون كبير بين الاتحاد الأوروبي ومصنعي السيارات و(كيو ايت) لبدء تحديث محطات الخدمة عن طريق ادخال الشحن الكهربائي داخل محطات الوقود التي نديرها».

وأوضح أن «(كيو ايت) تود أن تتطور لتصبح لاعباً رئيساً ومحوراً يقدم مجموعة واسعة من حلول التنقل من البنزين أو الديزل إلى الطاقة للسيارات الكهربائية بالإضافة إلى الغاز الطبيعي المضغوط».

وأشار الفرج إلى أن «كيو ايت» و«ايونيتي» ستقومان ببناء 16 محطة شحن في بلجيكا.

وقال «لقد ألزمنا أنفسنا بالاستثمار الكامل في سوق التنقل الكهربائي من خلال الاستثمارات والشراكات والاستحواذات لتوفير أفضل الخدمات للمستقبل والراحة لعملائنا».

بدوره، أعرب وزير البيئة والنقل في منطقة والونيا في بلجيكا كارلو دي أنطونيو لـ (كونا) عن سعادته بافتتاح أولى محطات الشحن عالية الطاقة للسيارات الكهربائية، مؤكداً أهمية أن تتمتع منطقة والونيا في جنوب بلجيكا بهذا النوع من الاستثمار.

وقال «أنا سعيد للغاية بهذا التطور الذي وصلت إليه (كيو ايت) من خلال هذا المشروع».

أما مدير العمليات في «ايونيتي» ماركوس غرول فقد قال لـ (كونا) أن «(كيو ايت) شريك مهم للغاية بالنسبة لنا لأنها وفرت لنا محطة وقود محترفة يمكن لعملائها أن يشعروا بالراحة والحصول على بعض الطعام وشرب القهوة في جو عالي الجودة للغاية».

وأضاف أن «هذه المحطة تقع على طريق سريع مهم للغاية بين بروكسل وباريس وبالتالي فإن الاتصال داخل شبكتنا الأوروبية مهم للغاية».

وبين غرول أنه اعتباراً من اليوم ستحصل السيارات الكهربائية على شحن يصل إلى خمس مرات أسرع من السعة الحالية في محطات الشحن، مشيراً إلى أن الأمر يستغرق أقل من 20 دقيقة لتغطية مسافة 300 كيلومتر.

من جهته، قال رئيس قسم مرفق ربط أوروبا والوكالة التنفيذية للابتكار والشبكات بالمفوضية الأوروبية اندرياس بوشن لـ (كونا) «رسالتي اليوم هي أن يصبح التنقل الكهربائي واقعياً أكثر فأكثر في أوروبا».

وأضاف «اليوم نفتتح محطة شحن عالية الطاقة هنا في أحد المواقع التابعة لـ (كيو ايت) ما يدل على أن التنقل الكهربائي سيكون أكثر جاذبية في المستقبل».

وأوضح بوشن أن «(كيو ايت) في وضع جيد للغاية كمزود للتنقل ليس فقط لتوفير الوقود الكلاسيكي ولكن أيضاً هذا النوع من التنقل الكهربائي».

وأكد أن نشر محطات الوقود البديل يمثل أولوية واضحة للمفوضية الأوروبية.

back to top