سفير كوريا: ننفذ مشاريع بالكويت بـ 30 مليار دولار

• رئيس الوزراء لي يون يزور البلاد الثلاثاء على رأس وفد رفيع المستوى
• الشركات الكورية تنتظر إعلان خطة مشروع إقليم الشمال

نشر في 26-04-2019
آخر تحديث 26-04-2019 | 00:00
سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت هونغ يونغ جي
سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت هونغ يونغ جي
قال سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت هونغ يونغ جي إن نحو 17 شركة هندسية كورية عملاقة تنفذ مشاريع بنى تحتية وطاقة في الكويت تتجاوز قيمتها نحو 30 مليار دولار، مؤكداً أن الكويت هي الشريك التجاري الثالث لبلاده على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد السفير يونغ جي، في لقاء لـ "كونا" أمس، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها رئيس الوزراء الكوري لي يون على رأس وفد رفيع المستوى الثلاثاء المقبل تلبية لدعوة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك وتستمر حتى 3 مايو المقبل، متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما أن هذه الزيارة تتزامن مع احتفال بلاده والكويت بالذكرى الـ 40 لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما، وفي وقت تشهد هذه العلاقات توسعاً في كل المجالات، وخصوصاً الاقتصادية مع بحث آفاق جديدة للتعاون الثنائي.

وأضاف أن أهم المشاريع التي تقوم الشركات الكورية بتنفيذها، هي مشروع جسر الشيخ جابر، الذي يعد من أطول الجسور البحرية في العالم، ومدينة جنوب سعد العبدالله، إضافة إلى إدارة مبنى الركاب (تي 4) في مطار الكويت الدولي.

وذكر أن الشركات الكورية تراقب عن كثب مشروع إقليم الشمال بالكويت، وتنتظر إعلان خطة المشروع "العملاق"، مبيناً أن الشركات الكورية لديها الخبرة الكافية للدخول في مشاريع الإقليم بعدما تجاوزت فترة عملها في الكويت نحو 40 عاماً في كل القطاعات.

ولفت إلى زيادة عدد المسافرين الكويتيين للعلاج في سيول لنحو ثلاثة آلاف زائر كويتي خلال العام الماضي، وهو رقم ينمو بسرعة كبيرة.

وأكد استعداد بلاده لتطوير قدرات الكوادر الكويتية وتدريبها، وخصوصاً في مجال الإدارة والتكنولوجيا، لاسيما أن بلاده تمتلك تكنولوجيا متطورة في مجال الطاقة المتجددة، التي يمكن الاستفادة منها في الكويت تطبيقاً لسياساتها الخاصة بإنتاج الطاقة البديلة.

وقال السفير الكوري إن الكويت هي المورد الرئيسي الثاني للطاقة لبلاده بعد السعودية، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل العام الماضي نحو 14 مليار دولار بزيادة نسبتها 33 في المئة عن العام السابق.

back to top