صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: مستوصف وعيادة أهلية يبيعان أدوية الوزارة وأخرى مهربة

نقل مختبري المناعة و«الفيروسات» الى مستشفى مبارك الكبير قريباً

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، عن ضبط مستوصف وعيادة أهلية يبيعان أدوية الوزارة، مشيرا إلى ان ذلك يعد مخالفا للقانون واللوائح والقرارات الوزارية الخاصة بتنظيم عملية تداول الأدوية.

وذكر البدر، في تصريح صحافي، أمس، أن لجان التفتيش التابعة لإدارة تفتيش الأدوية قامت بالتفتيش على أحد المستوصفات الطبية الأهلية واحدى العيادات الخاصة مما أسفر عن ضبط كميات كبيرة من الادوية منها ما هو غير مسجل بوزارة الصحة ومهربة من بعض دول الجوار ودول شرق آسيا ومنها أدوية خاصة بوزارة الصحة. وأوضح أنه بعد الانتهاء من عمل «المحاضر الرسمية» سيتم تحويل المحضر لإدارة الشؤون القانونية بوزارة الصحة للتحقيق مع صاحب العيادة ومن ثم تحويل القضية للنيابة العامة باعتبارها مخالفة لقانون مهنة الصيدلة رقم 28/1996 والقرارات الوزارية لحماية المرضى من الأدوية المغشوشة.

من جانب آخر، كشفت رئيسة قسم المختبرات بمستشفى مبارك الكبير د. ابتسام الجمعة عن اعتماد مجلس اقسام المختبرات نظام فيديو مرئي بين اطباء الانسجة في الكويت وخارجها لاعتماد نتائج وفحص الانسجة عن طريق الشرائح الدقيقة.

وقالت الجمعة في تصريح صحافي أمس على هامش احتفال مستشفى مبارك الكبير بيوم فنيي المختبرات إن 90% من الامراض يتم تشخيصها عن طريق المختبر.

بدوره، اعلن رئيس فنيي المختبرات في المستشفى عبدالواحد روح الدين نقل مختبر «الفيروسات» من كلية الطب الى مستشفى مبارك، وذلك بهدف اجراء فحوصات الفيروسات تحت مظلة المستشفى ولسهولة نقل العينات والتعامل معها، لافتا إلى أنه سيتم نقل مختبر المناعة ايضا في القريب العاجل من كلية الطب الى مستشفى مبارك الكبير. واكد ان مختبر مستشفى مبارك الكبير اجرى نحو 7 ملايين فحص مخبري، موضحا ان مختبر مستشفى مبارك يتميز باحتوائه بأكثر من مختبرات مرجعية لفحص الأحياء الدقيقة والجراثيم والفطريات تغطي الكويت بأكملها.

تخريج أول دفعة من المثقفين الصحيين

احتفلت وزارة الصحة، أمس، بتخريج أول دفعة من المثقفين الصحيين، للانخراط في تقديم الرعاية الصحية الأولية.

وقالت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون القطاع الطبي الأهلي د. فاطمة النجار، في تصريح صحافي، إنه تم تخريج 70 مثقفا صحيا من معهد التمريض التابع لهيئة التطبيقي، بالتعاون مع إدارة تعزيز الصحة، لوضع برنامج تدريبي شامل وموحد لمدة سنتين ونصف السنة.

وأشارت إلى تخرج 50 مثقفة و20 مثقفا، عقب حصولهم على التدريب الميداني، لافتة إلى أن دور المثقف الصحي أساسي ومكمل لدور الطبيب، حيث يقوم بتوجيه المريض لاتباع نهج وسلوك صحي، ونبذ أي سلوك خاطئ، ومتابعة الأمراض المزمنة وطريقة استخدام الأدوية. وأوضحت أن المثقفين حصلوا على الاعتماد الأكاديمي الأوروبي من أكاديمية باريس، ومؤهلون ومرخصون أوروبيا لاستكمال الدراسات العليا والماجستير والبكالوريوس، مؤكدة أن البرنامج عالي الجودة ومقارب للمستويات الأوربية.

وقالت النجار إن هذه الدفعة هي الأولى بـ»الصحة»، لافتة إلى أن الدفعات التالية ستعمل في المستشفيات العامة والتخصصية، آملة أن يتم السماح للمثقفين الصحيين بالعمل في القطاع الأهلي بالقريب العاجل.