صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حصاد : فوز شاعرة وناقد بجائزة «الأبنودي» في مصر

  • 26-04-2019

فازت الشاعرة هالة ربيع عبدالغفار بجائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية عن ديوانها "ليلة سقوط الشمس"، كما جاء الشاعر علاء إسماعيل ثانياً عن ديوانه "بين الحرب وغيابها".

وحصل عماد إبراهيم على الجائزة في فرع الدراسات النقدية عن كتابه "تجليات الخطاب السياسي في شعر الأبنودي" (مقاربة نقدية).

واستضاف بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار، حفل إعلان أسماء الفائزين بالجائزة مؤخراً، بحضور الدكتور مصطفى الفقي رئيس المكتبة، والإعلامية نهال كمال زوجة الأبنودي، ورجل الأعمال حسن راتب.

وكانت القائمة القصيرة أعلنت يوم 11 أبريل، في ذكرى ميلاد "الخال"، وتضمنت القائمة في فرع شعر العامية: إسلام عيد عن ديوان "ربع ساعة نهار"، وتامر أنور عن ديوان "أحلام كارتون"، وربيع السيد عن ديوان "آخر سؤال للخضر"، وشريف طايل عن ديوان "أفلام تتشاف بالعكس"، وعبير الراوي عن ديوان "الأكل في الميتحلال"، وعلاء إسماعيل عن ديوان "بين الحرب وغيابها"، وكريم ضاحي عن ديوان "رقصة المماليك"، ومحمود أبومالك عن ديوان "رباعيات القاهرة"، وهالة ربيع عن ديوان "ليلة سقوط الشمس".

ت مؤسسة الأهرام العدد الجديد من مجلة "البيت" لشهر أبريل، بعنوان "أسوان... سمارنا الإفريقي".

وصدر العدد بالتزامن مع فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للفنون التشكيلية وخدمة المجتمع، الذي نظمته كلية الفنون الجميلة بالأقصر في الفترة من 7 – 9 الجاري، وشارك به 97 باحثا لمناقشة قضايا الفن في المجتمع.

واستعرض المؤتمر المواهب في رسم وإبداع اللوحات الفنية.

وأشارت المجلة، التي تترأس تحريرها سوسن مراد عز العرب في افتتاحيتها، إلى أن اختيارها لأسوان جاء لأنها ابنة إيزيس، التي لمعت عيناها السمراوان الواسعتان على مدى أيام، فرحة واحتفالا بزيارة أبنائها من العرب والأفارقة، في ملتقى الشباب العربي والإفريقي الذي أقيم مؤخرا. وتضمن العدد الجديد، موضوعات تناولت خصوصية المدينة الفريدة، ونيلها الواسع، وطبيعتها الأهدأ بمحمياتها وبيوتها الأرحب والأكثر بهجة، وما تتميز به أسوان، وعادات أهلها وتقاليدهم وحبهم للنيل.