صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4121

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تقليص «نفط الكويت» عبر تعديل هيكلها

الجريدة. تنشر تعديلات «استراتيجية 2040»

قدمت لجنة تطوير إستراتيجية القطاع النفطي عدة تعديلات على استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لتطوير وزيادة إنتاجها النفطي إلى 4 ملايين برميل يومياً، محددة المبادرات الخاصة بعملياتها، خصوصاً المتعلقة بشركة "نفط الكويت" كبرى شركات القطاع النفطي التي تسعى المؤسسة إلى جعلها أصغر حجماً عبر تعديل هيكلها التنظيمي.

واهتمت تلك التعديلات، التي تنشرها "الجريدة"، باستكشاف وتطوير وإنتاج احتياطيات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة، وإنتاج 565 ألف برميل يومياً بحلول عام 2040، فضلاً عن استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز الجديد الجوراسي والغاز الخالي من "الباليوزويك".

وأوضحت أن التطوير ‎"يتضمن نطاق الغاز الموحد التنفيذ، وملفات الإنتاج الممكنة؛ فضلاً عن مبادرة تقديم الفرص الجوراسية المحددة، بما في ذلك استمرار تشغيل الكيروسين وإنتاج الغاز الجوراسي بالمرحلتين الأولى والثانية".

ووفقاً لتلك التعديلات، تهدف الاستراتيجية إلى تعظيم تخصيص الموارد لزيادة الملاءمة وفق الخطة والعائد على الاستثمار لكل نوع من أنواع الهيدروكربون، وضمان تلبية الطلبين الحالي والمستقبلي من المصادر المتاحة لتحقيق طاقة إنتاج مستدامة للنفط الخام في الكويت، ومن أجل عوامل التمكين الاستراتيجية تم تحديد مجموعة مبادرات منها مساهمة الإنتاج على مستوى المبادرة في إنتاج النفط الخام وإنتاج الغاز غير المصاحب.

وأشارت التعديلات إلى ضرورة الاهتمام بنطاق الزيت الثقيل المحتمل EOR، ليشمل الإنتاج من خلال التقنيات الحرارية والكيميائية مع إجراء دراسات الجدوى والتصاميم التجريبية.