برشلونة أمام فرصة أولى للاحتفاظ باللقب

نشر في 23-04-2019
آخر تحديث 23-04-2019 | 00:04
ميسي نجم برشلونة
ميسي نجم برشلونة
يسعى برشلونة إلى تحقيق الفوز على ألافيس اليوم، ضمن منافسات المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم، للاقتراب من حسم اللقب.
يملك برشلونة فرصة أولى للتتويج بلقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم للموسم الثاني تواليا قبل أربع مراحل من نهاية البطولة، بفوزه اليوم على مضيفه ديبورتيفو ألافيس، وخسارة مطارده أتلتيكو مدريد الأربعاء أمام ضيفه فالنسيا في المرحلة الرابعة والثلاثين.

وعلى غرار عامي 2009 و2015، يحلم برشلونة بقيادة المدرب إرنستو فالفيردي بإحراز الثلاثية حتى بداية يونيو، أولاها لقب الدوري، حيث يتقدم برصيد 77 نقطة على أتلتيكو مدريد بتسع نقاط قبل المراحل الخمس الأخيرة.

وبعملية حسابية بسيطة، يحتاج العملاق الكتالوني الى الفوز على ألافيس الثامن (46)، وخسارة فريق العاصمة أمام فالنسيا الخامس (52 نقطة)، ليرفع الفارق الى 12 ويحسم الصراع مع أتلتيكو بفارق المواجهات المباشرة حتى في حال خسارته جميع مبارياته الأخيرة (تعادلا 1-1 في مدريد وفاز برشلونة على أرضه 2-صفر).

نظريا، تبدو مهمة برشلونة أسهل، لأن ألافيس فقد الدوافع المثالية بعد أن خرج تقريبا من المنافسة على البطاقات الأوروبية حيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى مباشرة لمسابقة دوري الأبطال، والخامس الى الدوري الأوروبي ("يوروبا ليغ")، فيما يشارك السادس في الأدوار التمهيدية للمسابقة الثانية.

ويتخلف ألافيس بفارق ثماني نقاط عن خيتافي الرابع حاليا، و6 نقاط عن كل من فالنسيا واشبيلية الخامس والسادس، وبهذا تكون قد تلاشت آماله بالتعويض في المباريات الأربع الأخيرة بعد استضافته اليوم لبرشلونة، علما بأن واحدة منها ستكون على أرض فالنسيا.

وإذا لم يتحقق حلم رجال فالفيردي في المرحلة 34 بالتتويج للمرة الثامنة في آخر 11 موسما، فإن ذلك لن يتأخر كثيرا، وسيكون في المرحلة اللاحقة بفوزهم على ألافيس أولا، ثم على ليفانتي السبت المقبل بغض النظر عن النتائج الأخرى في هاتين المرحلتين.

طريق إحراز الثلاثية

ومهما يكن السيناريو، ستكون هذه المرحلة أول محاولة للفريق الكاتالوني على طريق إحراز الثلاثية، وضمان القدرة على التركيز لاحقا على المواجهة ذهابا وإيابا مع ليفربول الإنكليزي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في الاول والسابع من مايو، ثم لقاء فالنسيا في نهائي الكأس المحلية في 25 منه.

وعلق قائد برشلونة، الأرجنتيني ليونيل ميسي، على مشروع فريقه بالقول "يجب أن نطوي صفحة بطولة الدوري بإحراز اللقب في أسرع وقت ممكن دون أي تهاون، ومن ثم نفكر في نصف النهائي" للمسابقة الأوروبية.

وفيما تبدو المهمة أسهل في مواجهة ألافيس، فالأمر مختلف أمام ليفانتي الذي يصارع من أجل تلافي الهبوط الى الدرجة الثانية، حيث يحتل حاليا المركز السابع عشر مع 34 نقطة بفارق نقطتين عن منطقة الخطر وبلد الوليد الثامن عشر.

وقال فالفيردي عشية المباراة "نعرف ما هو مطلوب منا. نحن مدركون أننا نملك فارقا من تسع نقاط، لكن بكل وضوح يجب أن ننسى ذلك. نلعب الثلاثاء في فيتوريا ضد ألافيس، الفريق الذي يريد اسقاطنا. إننا في الأمتار الأخيرة وكل شيء حاسم فيها. الخصوم لن يقدموا لنا أي هدية".

وعن الثلاثية المحتملة، ذكَر مدرب الفريق الكاتالوني أن "الناس يعتبرون أن فوزنا بالدوري قد تحقق، هذا مجرد نكتة، ما ان تطأ أقدامنا أرض الملعب حتى يصل خصم ويلعب جيدا، كل مباراة معقدة".

back to top