صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4169

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وارن تدعو إلى مساءلة ترامب... وبايدن يترشح للرئاسية الأربعاء

  • 21-04-2019

لا تزال الساحة السياسية الأميركية منشغلة بتقرير المحقق روبرت مولر عن التدخل الروسي في رئاسية 2016، بعد نشر التقرير كاملاً بعد تنقيحه من قبل وزارة العدل.

وقالت المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة إليزابيث وارن، إنه يتعين على الكونغرس بدء إجراءات مساءلة الرئيس دونالد ترامب بهدف عزله.

وقالت عضو مجلس الشيوخ من ماساتشوستس، إن "تقرير مولر يعرض وقائع خطيرة تكشف أن حكومة أجنبية معادية هاجمت انتخاباتنا في 2016 لمساعدة ترامب الذي رحب بدوره بهذه المساعدة". وأضافت أن "ترامب عرقل بعد انتخابه التحقيق حول هذا الهجوم".

ورأت أنه على مجلس النواب نتيجة لذلك "إطلاق إجراءات عزل ضد الرئيس"، مؤكدة أن "تجاهل محاولات الرئيس المتكرّرة لعرقلة تحقيق يتعلّق بسلوكه غير النزيه أمر سيلحق أضراراً جسيمة ودائمة بهذا البلد، وسيعني أنّ الرئيس الحالي والرؤساء المتقبلين سيكونون أحراراً في إساءة استخدام سلطاتهم بهذه الطريقة".

وكتبت وارن على "تويتر"، أمس الأول، "فداحة هذه المخالفة تستدعي أن ينحي المسؤولون المنتخبون من الحزبين الاعتبارات السياسية جانباً، وأن يقوموا بواجبهم الدستوري، وهذا يعني أن على المجلس بدء إجراءات مساءلة رئيس الولايات المتحدة".

أما ترامب، فقد اعتبر أن التقرير برّأه بالكامل، وقال: "يسوّق البعض مزاعم ضدي في تقرير مولر المجنون الذي صاغه 18 ديمقراطياً من كارهي ترامب، وهي كلها مفبركة ومغلوطة كاملاً".

وأضاف أن بعض هذه الاتهامات "محض هراء".

ومن طائرته الرئاسية خلال توجهه إلى فلوريدا، نشر ترامب تغريدة قال فيها "أملك صلاحية إنهاء عملية الملاحقة بأكملها لو أردت. كان بإمكاني طرد الجميع، بمن فيهم مولر، كان لي الحق في استخدام صلاحياتي الرئاسية، لكني لم أفعل".

وفي صفوف الجمهوريين، يبدو المرشح السابق للرئاسة ميت رومني واحداً من الأصوات النادرة التي هاجمت ترامب بعد نشر التقرير.

وقال في بيان "أشعر بالحزن والغثيان لمدى خيانة أفراد في أعلى منصب في البلاد الأمانة وعدم نزاهتهم بما في ذلك الرئيس".

وأضاف: "ما أثار اشمئزازي أيضاً أن أشخاصاً موالين لهم شاركوا في حملة من أجل الرئيس رحبوا بمساعدة روسيا، بما في ذلك معلومات تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، وأنه لم يتحرك أي منهم لإبلاغ السلطات الأميركية، وأن رئيس الحملة كان يروج بنشاط المصالح الروسية في أوكرانيا".

إلى ذلك، قال اثنان من محامي الرئيس الأميركي، إن محامي الرئيس قضوا عشر ساعات على الأقل في مراجعة تقرير مولر قبل إعلان التقرير.

وذهب رودي جولياني وجاي سيكولو ومحاميان آخران لترامب إلى وزارة العدل يومي الثلاثاء والأربعاء لإلقاء نظرة مبكرة على التقرير المكون من 448 صفحة.

في غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام أن نائب الرئيس الاميركي السابق جو بايدن الذي تظهر استطلاعات الرأي تفوقه لدى الديمقراطيين، رغم الجدل حول ملامسة نساء بشكل متكرر، سيعلن ترشحه إلى منصب الرئيس الأربعاء المقبل رسمياً.

وحتى قبل الاعلان عن ترشحه، يهيمن بايدن (76 عاماً) الوسطي في استطلاعات الرأي حول شعبية نحو 20 مرشحاً للحزب الديمقراطي مع حصوله على 30 في المئة من الأصوات، حسب موقع "ريل كلير بوليتكس" مقابل 22.5 في المئة للسيناتور المستقل بيرني ساندرز، بفارق كبير عن المرشحين الآخرين.