افتتاح معبد «الأوبت» في الأقصر اليوم

نشر في 18-04-2019
آخر تحديث 18-04-2019 | 00:05
No Image Caption
تشهد مدينة الأقصر بصعيد مصر، اليوم، إعلان تفاصيل كشفين أثريين جديدين في جبانة طيبة الفرعونية، غرب المدينة الغنية بمعابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة.

ويعلن وزير الآثار المصري د. خالد العناني، بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، و40 من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بالقاهرة، تفاصيل الكشف الأثري الجديد، الذي توصلت إليه البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة ذراع أبوالنجا.

كما يعلن الوزير تفاصيل الكشف الأثري الجديد، الذي توصلت إليه البعثة العاملة في منطقة العساسيف الأثرية، بجبل القرنة التاريخي في غرب الأقصر.

وقالت مصادر في محافظة الأقصر لوكالة الأنباء الألمانية، إن رئيس الوزراء المصري سيفتتح، برفقة مجموعة من المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين، معبد الاحتفالات والمواكب الفرعونية، المعروف باسم معبد "الأوبت"، الذي يقع وسط مجموعة معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة في شرق مدينة الأقصر.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي بعد ترميم المعبد، وتقوية نقوشه، ورسومه وألوانه، وخضوعه لأعمال ترميم هندسي دقيق لمختلف معالمه، وإعداده للزيارة، ليتاح للسياح رؤيته للمرة الأولى.

وحسب المصادر، سيتم رفع الستار عن تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني في معبد الأقصر، بعد جمع قطعه، وترميمها، وتوثيقها أثرياً، وإعادة تجميعه وتركيبه في واجهة المعبد، ليكون الثالث للملك رمسيس الثاني، الذي تتمكن "الآثار المصرية" من إعادة وضعه في مكانه الأصلي في واجهة معبد الأقصر.

وتتزامن هذه الفعاليات مع احتفال مصر بيوم التراث العالمي، الذي يحل يوم 18 أبريل سنوياً.

back to top