«كان»: تشخيص أكثر من 230 حالة سنوياً بسرطان القولون

نشر في 17-04-2019
آخر تحديث 17-04-2019 | 00:00
No Image Caption
كشف اختصاصي علاج الأورام وأمراض الدم بمركز الكويت لمكافحة السرطان وعضو الفريق الطبي المشارك في حملة «أنعش حياتك» التابعة لحملة «كان» د. رشاد سلامة عن تشخيص أكثر من 230 حالة سنوياً بمرض سرطان القولون، 60 في المئة من الحالات بين الرجال، مقابل 40 في المئة من النساء.

وقال سلامة خلال محاضرة توعوية في ختام الحملة الوطنية للتوعية بمرض سرطان القولون والمستقيم التي أطلقتها حملة «كان» مطلع مارس الماضي تحت شعار «أنعش حياتك»، إن معظم الاصابات حدثت في محافظات حولي والفروانية والعاصمة، وأن 40 في المئة من الحالات تم تشخيصها في مراحل متقدمة من المرض، و20 في المئة تم تشخيصها في المرحلة الرابعة للمرض، وفقاً لأحدث احصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان عن مرض سرطان القولون والمستقيم في دولة الكويت.

وذكر أنه مع استخدام طرق العلاج الحديثة يمكن الشفاء من مرض سرطان القولون حتى في مراحله المتقدمة في بعض الحالات اذا ما تضافرت الجهود الطبية للوصول لمعدلات الشفاء العالمية، مضيفاً: «كما أنه من الممكن منع حدوث سرطان القولون من الاساس اذا تم اتباع نمط حياة صحي فيما يخص العادات الغذائية وممارسة الرياضة، لأن البدانة ومرض السكري وقلة ممارسة النشاط الرياضي تجعل البعض اكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون من غيرهم من الذين يمارسون الرياضة، ويتبعون النمط الغذائي الصحي».

وأشار إلى أنه أوضح خلال المحاضرة أيضاً أنه يمكن بفحص الدم الخفي بالبراز ومنظار القولون تشخيص المرض في مراحله الأولى وبالتالي الوصول بنسب شفاء تتخطى 90 في المئة، كما يمكن منع حدوث سرطان القولون من خلال استئصال النتوءات القولونية الحميدة بواسطة منظار القولون دون الحاجة الى جراحة.

back to top