«الوطنية العقارية» تخفض مديونيتها بـ 49.7 مليون دينار

العيسى: الشركة أحرزت تقدماً في تطوير مشروعيها الضخمين في أبوظبي ومصر

نشر في 17-04-2019
آخر تحديث 17-04-2019 | 00:04
العيسى مترئساً العمومية
العيسى مترئساً العمومية
أكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي لشركة الوطنية العقارية فيصل سلطان العيسى أن الشركة نجحت في تخفيض مستوى مديونيتها بمبلغ 49.7 مليون دينار، تنفيذاً لاستراتيجيتها التي تهدف إلى تعزيز الأداء في أصولها التشغيلية ووضعها المالي وتمكينها من انتهاز فرص جديدة في المنطقة وتنويع مصادر الدخل في السنوات المقبلة.

وقال العيسى، خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس، بنسبة 77 في المئة، إنه تم خفض الديون من خلال بيع أصول في الكويت وتحويل دين إلى حقوق ملكية، في حين «نجحت الشركة بتخفيض نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية من 0.8 في عام 2017 إلى 0.5 في 2018 عبر زيادة إجمالي حقوق المساهمين التزاماً بالحفاظ على حقوقهم كما عودتهم الشركة على مدى أكثر من 40 عاماً.

وشدد على أن القطاع العقاري «يشهد اليوم تحديات لكننا في الشركة الوطنية العقارية نؤمن بأننا اتخذنا الاستراتيجية السليمة للمحافظة على وضع مالي وتشغيلي متين، لافتاً إلى أن الشركة استكملت عملية تحويل دين شركة أجيليتي انفستمنت هولدينغ ليمتد بقيمة 31 مليون دينار إلى أسهم في رأسمال الشركة مما يعد خطوة تدعم خفض التزامات الوطنية العقارية ورفعت رأسمال الشركة الى 136.142 مليون دينار.

وكشف أن الشركة أحرزت تقدماً في تطوير مشاريعها الضخمة والواقعة في أبوظبي ومصر، والتي ستوفر عوائد مهمة للشركة عند استكمالها، موضحاً أن مشروع ريم مول في إمارة ابوظبي أكبر المراكز التجارية في المنطقة والمتوقع استكماله في الربع الأخير من 2020 وبدأ المشروع يحوز أصداء إيجابية في قطاع التجزئة لأنه وجهة استثمارية واعدة تضم 450 متجراً، وانعكس ذلك في زيادة نسبة التأجير للمساحات المتاحة، واستقطاب كبريات العلامات التجارية العالمية والإقليمية.

وزاد أن الشركة تواصل في مصر عبر شركة «كواديكو» التابعة للوطنية العقارية بيع وتسليم الوحدات السكنية في مشروعها «غراند هايتس»، وهو مشروع سكني متكامل يمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع يلبي الاحتياجات السكنية لعدد السكان المتنامي في القاهرة وضواحيها وحقق مبيعات تراكمية بنهاية 2018 نحو 3.63 مليارات جنيه مصري.

وأشار العيسى إلى أن إيرادات الشركة من عمليات التأجير بلغت قيمتها 9.8 ملايين دينار عن الأصول التي تم تشغيلها في الكويت وليبيا والأردن والعراق موضحاً أن مشروع «بالم سيتي ريزيدانس» في ليبيا شهد تعافياً في معدل شغل وحداته السكنية ليرتفع إلى 24 في المئة في 2017 إلى 50 في المئة في 2018.

وعن الأداء المالي للشركة، أوضح سلطان أن الوطنية العقارية حققت زيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 22 في المئة لتبلغ 25 مليون دينار في حين صافي ربح الشركة لعام 2018 بلغ 10.8 ملايين دينار، وبلغ إجمالي أصول الشركة 478 مليون دينار وارتفعت حقوق المساهمين في الشركة الأم إلى 258 مليون دينار.

وصادقت الجمعية العمومية للوطنية العقارية على توزيع أسهم منحة مجانية بواقع 10 في المئة، ووافقت على تقارير مجلس الإدارة والمراقب المالي والحوكمة والموافقة على الترخيص لمجلس الإدارة أو أقاربهم في إبرام عقود وتصرفات مع الشركة أو لحسابها وفقاً للقانون.

وانتخب المساهمون مجلس الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة مؤلفاً من فيصل سلطان، وطارق سلطان، وبدر الجيعان، وعصام الرفاعي، وكريستفور مايكل، وروبرت جونسون، ومركز سلطان، وكويت اجرو، كما تم انتخاب عضوين احتياط هما اجيليتي انفستمنت هولدينغ ليمتد، وشركة الخدمات البترولية.

العمومية أقرت توزيع أسهم منحة مجانية بواقع 10%
back to top