صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدراما الرمضانية تنطلق عبر أثير الإذاعة المصرية وتتعثر في الشبكات الخاصة

تشهد خريطة المسلسلات الإذاعية الجديدة التي يجري العمل على تحضيرها لإذاعتها في شهر رمضان نشاطا كبيرا، خلال الفترة الحالية، ما بين الإذاعات التابعة للتلفزيون المصري والإذاعات الخاصة التي لم تنهِ تعاقداتها حتى الآن، لأسباب مرتبطة بالتسويق وتحديد الميزانيات.

ولم يحسم عدد كبير من الاذاعات الخاصة خريطته في الدراما الاذاعية هذا العام حتى الآن، لأسباب تسويقية مرتبطة بعدم تحديد ميزانية الاعمال واسماء النجوم المرشحين لتقديمها في وقت تتواصل فيه المناقشات والمفاوضات مع اكثر من نجم لتسجيل اعمال عبر اثير الاذاعات الخاصة، من بينهم يسرا، محمد هنيدي، عمرو سعد، ياسمين عبدالعزيز.

ويعول مسؤولو الاذاعات الخاصة على امكانية تسجيل الحلقات الاذاعية في اقل من 4 ايام، وتبقى عملية المونتاج فقط لتتواصل خلال شهر رمضان، في حين سيجري تسجيل الحلقات الاذاعية لبعض الفنانين المرتبطين بأعمال درامية لشهر رمضان بشكل منفرد ودون وجود باقي فريق العمل، حيث ستتم عملية تركيب الاصوات ودبلجتها بمعرفة المخرج.

وخفضت الإذاعات الخاصة الميزانيات المخصصة للدراما الاذاعية بشكل كبير ضمن خطة ترشيد النفقات على خلفية تراجع العائدات الإعلانية المتوقعة خلال رمضان، بوقت تسبب تغيير القيادات والملكيات مؤخراً في الاذاعات الخاصة سبباً إضافياً لتأجيل الشروع في تعاقدات المسلسلات الجديدة.

وفي ماسبيرو، خصصت الإذاعة المصرية نحو 900 ألف دولار لإنتاج اعمال إذاعية عبر اثير الشبكات المختلفة، علماً بأن التسجيل يجري في ستوديوهات ماسبيرو، مما يوفر كلفة انتاجية كبيرة في الاعمال، في حين تسعى بعض الاذاعات للحصول على توقيع نجوم كبار بأجور متواضعة، خاصة أن الميزانية المخصصة لكل إذاعة لا تزيد عن 12 الف دولار للإنتاج، في وقت سيتم فيه إذاعة بعض المسلسلات الاذاعية التي اذيعت في السنوات السابقة، والتي سيتم اختيارها بعناية بحيث تعرض عبر اثير اذاعات لم تقم بإذاعتها من قبل.

وانتهت لجنة التخطيط الدرامي من مراجعة الافكار المقدمة، وحصلت غالبية المسلسلات على إجازة من اللجنة، في وقت ستتولى كل إذاعة فيه اختيار الاعمال التي تراها مناسبة لتنفيذها وفق ميزانيتها الخاصة دون تدخل من الإدارة المركزية.

ويعود الفنان مصطفى قمر للإذاعة من خلال مسلسل «أنا... ناس»، والذي تشاركه في بطولته ريهام عبد الغفور، إذ انطلق تسجيل المسلسل خلال الايام القليلة الماضية وتدور أحداثه في اطار كوميدي فانتازي من خلال طبيبة درست في الخارج وتسعى لتجريب جهاز يعمل على ترجمة الافكار لصور، وتفاجأ بأن المريض هو حبيبها السابق الذي عرفته خلال فترة الجامعة ولم تلتقيه من 15 عاماً. المسلسل كتبه ايمن فتيحة ويخرجه علي مصيلحي، في حين يشارك في بطولته مجموعة من الفنانين منهم احمد صيام وندى بسيوني.

أما الفنان هاني رمزي فيشارك مع الفنانة انتصار في بطولة المسلسل الاذاعي «قمر في سكة سفر»، والذي تقوم بإنتاجه إذاعة الشباب والرياضة، وأقيمت احتفالية بسيطة داخل الاستوديو، بحضور فريق عمل المسلسل الذي كتبه فينان نبيل ويخرجه محمد مصباح.

ويشارك الفنان طارق عبدالعزيز في بطولة مسلسل «برنس ونصف» مع مجموعة من الفنانين الشباب الذين شارك في تجربة البرنامج الكوميدي snl بالعربي، حيث تدور احداث المسلسل في اطار كوميدي، في حين يقوم بإخراجه محمد لطفي.

أما الفنانة نشوى مصطفى فتواصل تواجدها في رمضان عبر اثير الاذاعة فقط من خلال مسلسل «الشهبندر»، وتشارك في بطولته مع الفنان احمد بدير ومجموعة كبيرة من الفنانين، وسيذاع المسلسل الذي كتبه سعد القليعي ويخرجه أمجد ابو طالب عبر اثير إذاعة القاهرة الكبرى.