صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«رساميل»: الأسهم الأميركية تواصل موجة المكاسب

التحوّل في موقف «الفدرالي» بشأن أسعار الفائدة جدد مخاوف القطاع المصرفي

  • 16-04-2019

قال التقرير الأسبوعي لشركة رساميل للاستثمار، إن أسواق الأسهم في الولايات المتحدة واصلت موجة المكاسب، التي تحققها منذ فترة بالتزامن مع اكتساب بعض الزخم من بعض أسهم شركات القطاع المصرفي التي افتتحت موسم الإعلان عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2019.

ووفق التقرير، كانت تداولات الأسبوع الماضي شهدت ارتفاع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.5 في المئة في حين تراجع مؤشر Dow Jones الصناعي بنسبة لم تتجاوز 0.1 في المئة، بعدما كان حقق مكاسب خلال الأسبوعين السابقين، ولا بد من الإشارة إلى إن كلا المؤشرين، مؤشر S&P 500 ومؤشر Dow Jones الصناعي هما الآن على بُعد 1.6 في المئة من مستوياتهما القياسية التاريخية.

في التفاصيل، كانت أسهم شركات قطاع الخدمات المالية ضمن مؤشرS&P 500 دفعت السوق يوم الجمعة للارتفاع بنسبة 1.9 في المئة مع بداية موسم الإعلان عن أرباح الربع الأول من العام.

وشهد الأسبوع إعلان JPMorgan Chase ارتفاع أرباحها بنسبة 5 في المئة متجاوزة توقعات المحللين بفضل قوة قطاع الخدمات المصرفية الاستهلاكية فيها، وارتفع سهم JPMorgan Chase بعد الإعلان عن هذه النتائج بنسبة 4.7 في المئة أو 4.98 دولارات ليصل إلى مستوى 111.21 دولاراً.

بدوره، أعلن بنك Wells Fargo، الذي يعد رابع أكبر بنك أميركي من حيث الأصول، ارتفاع أرباح الربع الأول من العام على الرغم من استمرار الإيرادات بالانخفاض في جميع أنشطته. وتراجع سهم البنك بنسبة 2.6 في المئة أو 1.25 دولار ليصل إلى مستوى 46.49 دولاراً.

إن التحوّل في موقف مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي أخيراً على صعيد أسعار الفائدة وتأكيده اتباعه نهجاً متأنياً وصبوراً في مجال رفع أسعار الفائدة جدد المخاوف بشأن ربحية القطاع المصرفي.

واستعادت أسهم شركات قطاع الخدمات المالية ضمن مؤشر S&P 500 بعض الخسائر في الأسبوع الماضي، لكن ارتفاعها بنسبة 14 في المئة منذ بداية العام الحالي هو دون مستوى ارتفاع المؤشر الأوسع والذي وصل إلى نسبة 16 في المئة.

وكان لانخفاض سهم شركة UnitedHealth Group Inc وبنسبة 5 في المئة أثر سلبي كبير على مؤشر Dow Jones الصناعي، وقد تراجع سهم الشركة وسط أنباء عن بدء تحقيق ضد إدارة الشركة ومديريها.

أما على صعيد تداولات يوم الجمعة فقد تراجع سهم شركة Chevron بنسبة 4.9 في المئة أو 6.23 دولارات ليصل إلى مستوى 119.76 دولاراً بعد أن وافقت شركة الطاقة متعددة الجنسية على شراء شركة Anadarko Petroleum النفطية في صفقة نقدية وأسهم تقدر قيمتها بنحو 33 مليار دولار، وتأتي هذه الصفقة على خلفية تطلع الشركة نحو تعزيز مركزها ومكانتها في السوق على صعيد المشاريع الكبيرة.

بدوره، ارتفع سهم شركة Anadarko بنسبة 32 في المئة أو 14.98 دولاراً ليصل إلى مستوى 61.78 دولاراً، أما سهم شركة Walt Disney فقد وصل إلى سعر قياسي يعادل 130.06 دولاراً بعدما ارتفع بنسبة 12 في المئة أو 13.46 دولاراً، وجاءت هذه المكاسب بعدما قدمت الشركة معلومات جديدة للمستثمرين حول خططها لإطلاق Disney+ وهي خدمات برامج الترفيه عبر شبكة الإنترنت.

وشهد يوم الجمعة إعلان جامعة ميشيغان استقرار مؤشرها لثقة المستهلكين في قراءته الأولية عند مستوى 96.9 نقطة لشهر أبريل الجاري، مقارنة مع 98.4 نقطة في القراءة النهائية لشهر مارس الماضي.

ومما لا شك فيه أن المستثمرين سيعملون أيضاً على تحليل البيانات المتعلقة بمبيعات قطاع الإسكان وقطاع البيع بالتجزئة المتوقع إصدارهما خلال الأسبوع المقبل للحصول على صورة أوضح حول وضع الاقتصاد الأميركي.