صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4171

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

محمد عساف لـ الجريدة•: الجمهور الكويتي سبب نجاح «مكانك خالي»

جديده سنغل «بصراحة» في عيد الفطر من كلمات العبودي وألحان صابر

كان لظهوره الأول في الكويت من خلال الحفل الجماهيري الذي شارك فيه أخيراً وقعٌ طيّب على نفسه، لاسيما مع التفاعل الكبير الذي لمسه كل من تابع الأمسية أو حضرها، هو النجم الفلسطيني الشاب محمد عساف، صاحب الصوت الطربي والحنجرة الذهبية، عساف فارس برنامج «آراب إيدول» في نسخته الثانية استطاع أن يرسم لنفسه خطاً مختلفاً في الغناء، ورغم أنه تميّز في اللون الشبابي، فإنه لم يتخلّ يوماً عن الأغنية الطربية والشعبية بجميع اللهجات، فيتنقل بينها برشاقة ويقدمها بأداء متقن. كشف عساف محمد في حديثه مع «الجريدة» على هامش حفله الأخير، عن طرح سنغل جديد بعنوان «بصراحة»، إلى جانب رأيه في العديد من الموضوعات، وهنا التفاصيل.

* كيف وجدت تفاعل الجمهور معك في إطلالتك الأولى بالكويت؟

- سعيد جدا بوجودي بين أهلي وناسي في بلدي الثاني الكويت، لاسيما أن جمهورها متذوق جيد للأغنية، ويتمتع بخصوصية عند أي فنان عربي، شكرا لهم على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال والتفاعل الكبير من الحضور الذي ملأ جنبات القاعة، ولم يهدأ منذ بداية الأمسية وحتى نهايتها، وأخص بالشكر راعي الحفل الشيخ دعيج الخليفة والفنانين والإعلاميين الذين حضروا وحرصوا على دعمي في ظهوري الأول بالحفلات، وأتطلع إلى مزيد من اللقاءات مع الجمهور الكويتي.

* لا شك في أن لكل فنان أسلوبا مختلفا في الاستعداد للحفلات، ماذا عنك؟

- أحرص على تضمين جدول الحفل مجموعة من أعمالي، الى جانب الأغنيات الطربية والشعبية التي تحظى بقبول واسع عند الجمهور الخليجي والعربي بشكل عام، تلك الخطة التي أضعها وأسير عليها، قد تكون قابلة لبعض التغييرات خلال الحفل نزولا عند رغبة الجمهور.

* طرحت قبل فترة سنغل "مكانك خالي"، وذهبت للمرة الأولى إلى لون مختلف.

- الأغنية صاغ مفرداتها الشاعر رامي العبودي، ولحنها علي صابر، بينما تصدى لتوزيعها عثمان عبود، وهي من إنتاج شركة platinum records، وتم تسجيل الأغنية في دبي، وسأكون صريحا معك جدا، الجمهور الكويتي كان سببا رئيسا في انتشار الأغنية ونجاحها، والعمل بشكل عام كان تحديا كبيرا بالنسبة إلي، ووفقت فيه، ولله الحمد.

اللون الواحد

* إلى أي مدى يجب أن ينوع الفنان فيما يقدم من أعمال؟

- التنوع هو القاعدة التي ينطلق منها المطرب إلى أفق النجاح، وأنا ضد غناء اللون الواحد إذا كان الفنان يستطيع أن يقدم جميع الألوان، لأن الجمهور الذي يتابع أي مطرب يأتي من ثقافات مختلفة، ويجب أن يحرص الفنان على إرضاء جمهوره، وأن يجد من وقت لآخر كلمات وألحانا مختلفة.

* ما الجديد الذي يقدمه عساف لجمهوره خلال الفترة المقبلة؟

- بصدد طرح سنغل جديد مع نفس فريق العمل الذي تعاونت معهم في "مكانك خالي"، كلمات رامي العبودي وألحان علي صابر، والأغنية بعنوان "بصراحة" من المتوقع طرحها بالتزامن مع عيد الفطر، كنت أتطلع أن ترى النور الفترة الماضية، ولكن لضيق الوقت واقتراب شهر رمضان المبارك قررنا تأجيلها، كذلك أستعد لإحياء مجموعة حفلات بين عواصم عربية عدة، وأقربها في جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 25 الجاري.

* هذا حفلك الثاني بالمملكة؟

- بالفعل حفل واجهة جدة البحرية، يعد الثاني في السعودية؛ حيث سبق أن شاركت ضمن فعاليات المهرجان السعودي للجواد العربي "عبيّة"؛ وذلك في منتجع الفيصلية بالعاصمة الرياض، وكان حفلا مميزا شهد تفاعلا كبيرا من الجمهور.

عروض التمثيل

* لا شك في أن عروض التمثيل تحاصرك، هل من المتوقع أن تغير رأيك تجاه هذه الخطوة؟

- أتطلع لترك بصمة في الغناء، وأركز بصورة أكبر على مجالي، رغم أنني أتلقى عروضا درامية وسينمائية باستمرار من مختلف أنحاء الوطن العربي، إلا أن قراري مازال تأجيل هذه الخطوة إلى أن يحين الوقت المناسب.

* كيف استقبلت خبر اختيارك في قائمة "فوربس" للشباب القادة للشرق الأوسط؟

- اخترت ضمن قائمة فوربس للشباب القادة للشرق الأوسط دون الـ 30 عاما، وأعتز كثيرا بهذا التصنيف الذي يعني لي على الصعيد الشخصي الكثير، ولا شك في أن اهتمام الفنان بقضايا الشباب العربي وإعطاءهم الأمل والسعي للنجاح وتحقيق الذات هو غاية ما يتطلع إليه أي فنان يسعى إلى أن يكون له دور في الحياة الاجتماعية.

يوم الأرض

يحرص محمد عساف على التفاعل مع جميع الأحداث العربية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ولعل آخر تغريدة له كانت تمس الشأن الفلسطيني بالتزامن مع يوم الأرض، حيث انضم النجم الفلسطيني الى أبناء شعبه في التعبير عن أهمية هذا اليوم، وقال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر":

"بيتي هنا.. أرضي هنا، وإن شُيّدت أبراجهم وعلت جدرانهم ونُصبت أسلاكهم الشائكة وسُلبت أراضينا، فإنها لم ولن تمحو حقيقة الحق الراسخ في الذاكرة والتاريخ أن أرض أجدادنا وآبائنا بكل شبر وذرة تراب فيها هي ملكنا المقدّس".

أكد أن التمثيل قرار مؤجل إلى أن يحين الوقت المناسب