فيلم «The Dead Don’t Die» يفتتح الدورة الـ 72 من «كان»

بطولة آدم درايفر وبيل موري وإخراج جيم جارموش

نشر في 12-04-2019
آخر تحديث 12-04-2019 | 00:00
مع اقتراب انطلاق فعاليات الدورة الـ72 من مهرجان كان السينمائي الدولي، المقرر من 14 إلى 25 مايو المقبل، بدأت معالم التجهيزات التي تقوم بها إدارة المهرجان تتضح، وبعد إعلان اختيار المخرجة العالمية نادين لبكي لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة «نظرة ما»، كشف القائمون على المهرجان عن فيلم الافتتاح، وهو أحدث إنتاجات المخرج المخضرم المثير للجدل جارموش.
كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي عن اختيارها فيلم الكوميديا "The Dead Don’t Die" لافتتاح دورته الـ72، والمقرر إقامتها من 14 إلى 25 مايو المقبل، كما سيعرض الفيلم ضمن أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان.

والفيلم أحدث أعمال المخرج الأميركي جيم جارموش، وهو من أهم المخرجين الذين تم اختيار العديد من أعماله السينمائية للمشاركة في فعاليات المهرجان منذ عام 1984 بفيلمه "Stranger Than Paradise"، والذي فاز خلاله بجائزته الأولى بالمهرجان، وهي "الكاميرا الذهبية"، كما رشح لـ"السعفة الذهبية" لأول مرة بمسيرته عن فيلمه "Down by Law" عام 1986.

ولجارموش باع لدى إدارة مهرجان كان السينمائي، حيث اختارت العديد من أعماله طوال مسيرته السينمائية للمشاركة في مسابقاتها المختلفة، وترشحه وفوزه بالعديد منها، وأبرزها ترشحه 7 مرات لجائزة "السعفة الذهبية"، وفوزه بها عن فيلمه "Coffee and Cigarettes 2" عام 1993 كأفضل فيلم قصير.

وتدور أحداث فيلم "The Dead Don’t Die" في إطار كوميدي رعب، حول بلدة تدعى "سنترفيل" تجد نفسها وسط صراع مع آكلي لحوم البشر، واستيقاظهم من القبور، ليقوم الشرطيان رونالد وكليف بالدخول للعديد من المواقف الطريفة والساخرة، ويشارك في بطولة الفيلم نجما جيم جارموش المفضلان، آدم درايفر وبيل موري، واللذان تعاون معهما من قبل في أكثر من عمل سينمائي.

وتزخر سيرة جارموش بالعديد من المحطات المهمة، حيث عمل مساعد مخرج في فيلم "Lightning Over Water" عام 1980، قبل أن يقدم أول أفلامه "Permanent Vacation" عام 1982، والذي بلغت تكلفته نحو 15 ألف دولار.

بعدها تعرف على المنتج الألماني أوتو جروكينبيرجير، الذي ساعده ودعم مشواره الفني، وكان نتيجة تعاونهما الفيلم المثير للجدل (Stranger Than Paradise) عام 1984، بعدها توالت أعماله، مثل (Coffee and Cigarettes) عام 2003، و(Only Lovers Left Alive) عام 2013.

يذكر أن مهرجان كان السينمائي الدولي أعلن مؤخرا اختياره للمخرجة اللبنانية العالمية نادين لبكي لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، لتكون أول مخرجة عربية تحظى بهذا التقدير، بعد تحقيقها نجاحا عالميا بفيلمها "كفرناحوم"، الذي تم عرضه بفعاليات المهرجان العام الماضي، وفوزها بجائزة "لجنة التحكيم".

وتدور أحداث الفيلم في إحدى المناطق التابعة للعالم العربي، التي تقع تحت أزمات سياسية واجتماعية طاحنة، ويتتبع الفيلم حياة طفل يعيش في قرية فقيرة، ويقرر التمرد على نمط الحياة فيها، ويقوم برفع دعوى قضائية ضد والديه.

back to top