دعايات المسلسلات تنطلق... بروموهات تشويقية وإفيشات غامضة

نشر في 12-04-2019
آخر تحديث 12-04-2019 | 00:04
دعاية مسلسل «دنيا»
دعاية مسلسل «دنيا»
انطلقت الدعايات الخاصة بالأعمال الدرامية المقرر عرضها خلال شهر رمضان، مع بدء العد التنازلي لعرض المسلسلات الشهر المقبل، علما بأن أغلبية المسلسلات لم تنجز سوى 60% من التصوير، حيث ستعود ظاهرة استمراره على الهواء، بالتزامن مع العرض في الشهر الفضيل، نتيجة الانطلاق المتأخر في التصوير، في حين تضمنت البروموهات التشويقية ما جرى الانتهاء من أحداثه.
اتفق صناع الأعمال الدرامية على أن تتضمن البروموهات الثانية، التي ستطرح، مشاهد مما يجري تصويره في الوقت الحالي، خصوصا أن أعمالاً عديدة لم تنته من مشاهد الأكشن، التي يرغب صناعها في وضعها بالبروموهات الدعائية خلال الفترة المقبلة.

واقتصرت الحملات الدعائية على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات الفنانين ابطال هذه الأعمال فقط، في ظل الغموض الذي يحيط بالخريطة الرمضانية فيما يتعلق بقنوات العرض داخل مصر.

وباستثناء مجموعة قنوات "ام بي سي"، التي اتفقت مبكراً على مسلسلات "ولد الغلابة" لأحمد السقا، و"فكرة بمليون جنيه" لعلي ربيع، و"زي الشمس" لدينا الشربيني، فإن باقي الأعمال يجري تصويرها دون معرفة قنوات عرضها، مع الأخذ في الاعتبار ان تغيير القيادات، وعملية الدمج الأخيرة لإدخال مجموعة قنوات dmc داخل مجموعة اعلام المصريين ساهما في هذا الارتباك بشكل كبير.

وسيطرت على مختلف الأعمال تصدر البطل بمفرده للافيش الدعائي، مع طرح بعض الأعمال افيشات أخرى، سواء جماعية أو منفردة لباقي فريق العمل.

وبالعودة للبروموهات التي تم طرحها "سعى صناع الأعمال الدرامية إلى التركيز على مشاهد الاكشن بشكل كبير، وهو ما ساهم في تحقيقها نسبة مشاهدة كبيرة من الساعات الأولى لطرحها، وفي مقدمتها مسلسل "كلبش3"، الذي يقوم ببطولته أمير كرارة، حيث حقق البرومو الترويجي الأول أكثر من 3 ملايين مشاهدة في أيام محدودة.

أما مسلسل "لآخر نفس"، الذي تقوم ببطولته الفنانة ياسمين عبدالعزيز فاقتصر الافيش الدعائي الخاص به على صورة ياسمين من دون باقي فريق العمل، حيث حرصت ياسمين على الترويج له بشكل مكثف خلال الفترة الحالية، بعد انتهاء المشكلات الخاصة باكتمال فريق العمل، بسبب الاعتذارات المتتالية.

وظهرت ياسمين على افيش المسلسل بصورة درامية، حيث تقوم ببطولة عمل اجتماعي تبتعد فيه عن الكوميديا التي اعتادت تقديمها في السينما والتلفزيون، بينما اختارت الفنانة ياسمين صبري ان تنشر الافيش الدعائي لبطولتها الأولى "حكايتي" من خلال حسابها على انستغرام، حيث تحظى بأكثر من 5.8 ملايين متابع، وظهرت وهي ترتدي فستانا أنيقا ويقوم مساعدوها بتجهيزها.

وجاء افيش المسلسل معبراً عن القصة التي تدور حول صعود فنانة تهرب من عائلتها بالإسكندرية للقاهرة، علماً بأن هناك افيشات اخرى ستطرح خلال الفترة المقبلة متضمنة صورة الفنانة وفاء عامر، التي تشارك في بطولة العمل، وتلعب دور والدتها في الأحداث.

في المقابل لجأت الفنانة دنيا سمير غانم للتشويق في إعلان الافيشات الدعائية لمسلسلها "من اول نظرة"، الذي تشارك فيه مع والدتها ومجموعة من الفنانين، حيث روجت الشركة المنتجة للمسلسل بصور لا يظهر فيها وجه دنيا، ولكن تظهر من ظهرها فقط برفقة باقي الأبطال.

واعتمدت فكرة الدعاية، التي اطلقها المنتج هشام جمال، على وجود مجموعة كبيرة من النجوم في المسلسل، حيث يعتمد العمل على وجود قصة بأبطال مختلفين مدة كل منها 10 حلقات، وهي التجربة الوحيدة في رمضان، التي تعتمد على الحكايات المنفصلة فيما يجمع بينها الإطار الكوميدي للحكايات المختلفة.

أما مسلسل "سوبر ميرو"، الذي تقوم ببطولته ايمي سمير غانم، فتم الاعتماد فيه على طرح افيشات دعائية منفردة لجميع أبطال العمل، حيث تخوض ايمي من خلال المسلسل تجربتها الأولى في البطولة الدرامية الرمضانية الأولى مع مجموعة من الفنانين الشباب منهم حمدي الميرغني.

وطرحت شركة السبكي الافيشات الدعاية عبر حساباتها على مواقع التواصل المختلفة، بوقت قام فيه الابطال بإعادة نشر الافيشات الخاصة بهم عبر حساباتهم، بينما حضر الفنان علي ربيع بمفرده على البوستر الدعائي لمسلسله الجديد "فكرة بمليون جنيه".

أعمال عديدة لم تنته من مشاهد الأكشن التي يرغب صناعها في وصفها بالدعاية
back to top