العيار: بيع معظم مشروع حصة المبارك... والمتبقي 15%

● كلّفنا «غولدمان ساكس» دراسة بيع أو دمج «OSN» أو تقديم مقترحات أخرى
● «عمومية المشاريع» تقر توزيع 12% نقداً عن العام الماضي

نشر في 11-04-2019
آخر تحديث 11-04-2019 | 00:04
قال العيار فيما يخص OSN: كلفنا «غولدمان ساكس» دراسة عدد من الخيارات، إما البيع أو الدمج أو أي مقترحات أخرى.
كشف نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة المشاريع القابضة، فيصل العيار، أن مشروع حصة المبارك «طار»، في إشارة الى بيع نحو 85 في المئة من حجم المشروع، قائلا خلال الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغ 90.96 في المئة، وأقرت توزيع 12% نقداً عن العام الماضي: «تلحق أو ما تلحق».

وتفصيليا، قال العيار إن مجموعة المشاريع وأطرافا أخرى طورت واستحوذت على نحو 85 في المئة من حجم المشروع، والمتبقي فقط 15 في المئة، على صعيد المشاريع الجامبو في المشروع، أما ما يخص التجزئة ضمن المشروع، فهناك عمارتان تحتويان على نحو 200 شقة، تم بيع 85 شقة منها، ويتبقى 115 وهي في طريقها للنفاد أيضا، نظرا إلى حجم الطلب وتميّز المشروع.

وعقب «العمومية» استعرض العيار أرقام مجموعة المشاريع، حيث عبّر عن تفاؤله باستمرار النمو، الذي حققته المجموعة في عام 2018، خلال العام الحالي.

وفيما يخص OSN قال العيار: كلفنا «غولدمان ساكس» دراسة عدد من الخيارات، إما البيع أو الدمج أو أي مقترحات أخرى، مشيرا إلى أن الشركة اتخذت إجراءات لخفض الأكلاف وتحويلها إلى مجموعة رقمية بالكامل. وتوفير تجربة أمتع وأفضل للمشاهد تتخطى «نتفلكس».

وأشار العيار إلى التحسّن الذي طرأ على البيئة التشغيلية، حيث من المتوقع استقرار أسعار النفط هذا العام، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الثقة بالأنشطة التجارية في منطقة الشرق الأوسط، وزيادة الإنفاق العام على مشاريع التنمية في المنطقة.

وفي إطار استعراض الأداء خلال العام الماضي، سلّطت شركة المشاريع الضوء على النمو الذي حققته على صعيد الإيرادات، والذي بلغت نسبته 13 في المئة، إضافة إلى ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 20 في المئة، مقارنة مع عام 2017. وشهد عام 2018 استمرار ثقة المستثمرين القوية بشركة المشاريع، وخير دليل على ذلك نجاحها في إصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار لأجل 5 سنوات، بالتزامن مع محافظة الشركة على تصنيفاتها الائتمانية.

في غضون ذلك، قامت الشركة باستثمار عقاري جديد مع شركاء، وذلك من خلال شراء أرض خباري في جنوب الكويت، بقيمة 90 مليون دينار.

أما بالنسبة إلى مشروع ضاحية حصة المبارك، فقد أشارت الشركة إلى أن 80 في المئة من القسائم تعمل شركات المجموعة وأطراف أخرى على تطويرها حالياً.

أما على صعيد شركات المجموعة الرئيسة، فقد أشارت شركة المشاريع إلى ارتفاع الأرباح الصافية لبنك برقان بنسبة 27 في المئة، واستكماله بنجاح رفع رأس المال بجمع 62.6 مليون دينار.

من جهتها، رفعت مجموعة الخليج للتأمين إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 10 في المئة، كما حققت الأرباح الصافية للمجموعة نمواً بنسبة 18 في المئة. وتبقى المجموعة من بين أفضل 5 شركات تأمين في الشرق الأوسط على أساس إجمالي الأقساط المكتتبة.

بدورها، سجلت شركة الخليج المتحد القابضة عامها الـ 28 على التوالي من الربحية، وذلك في الوقت الذي حققت فيه الأرباح الصافية للشركة نمواً بنسبة 46 في المئة. وشهد عام 2018 إصدار شركة كامكو للاستثمار، (التابعة للخليج المتحد)، سندات بقيمة 40 مليون دينار لأجل 5 سنوات، واستكمالها خلال العام أيضاً صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل).

وشهد العام إصدار شركة العقارات المتحدة، الذراع العقارية لشركة المشاريع، سندات بـ 60 مليون دينار لأجل 5 سنوات، وهو العام الذي حقق فيه إجمالي أرباح الشركة نمواً بنسبة 6 في المئة.

في هذا الوقت حققت إيرادات شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية نمواً بنسبة 7 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية للشركة، كما ارتفعت العوائد من محفظة الشركة بنسبة 11 في المئة. وشهد العام استكمال شركة سدافكو، التابعة لشركة القرين، صفقة الاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 76 بالمئة في مجموعة مليكوما، وهي شركة بولندية لإنتاج الألبان.

أما على صعيد OSN، الشركة الناشطة في قطاع خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة، فقد قامت شركة المشاريع خلال العام بتعيين «غولدمان ساكس» بهدف تقييم خياراتها الاستراتيجية. وقالت شركة المشاريع إن OSN واجهت خلال العامين الماضيين الكثير من الصعوبات بسبب ارتفاع حدة المنافسة والقرصنة.

وفي ظل تطوير OSN للعديد من المنصات الرقمية، فإن الشركة ستشهد تحوّلاً رقمياً خلال عام 2019.

وحول تطلعاتها المستقبلية، قالت شركة المشاريع إنه من المتوقع البناء على النمو الذي سجلته المجموعة خلال الربع الأول من عام 2019.

وتابع العيار خلال المنتدى «إن الأداء الذي تم تحقيقه في الربع الأول من عام 2019 يشير إلى أن مجموعة شركة المشاريع على المسار الصحيح، لقد بدأنا العام بالفعل بموافقة مجلس الإدارة على رفع رأس المال بواقع 452.7 مليون سهم، وهو الإصدار الذي سيتم الاكتتاب به بالكامل.

أما خلال الأشهر المقبلة، فإننا سنركز جهودنا على عمليات الاندماج والاستحواذ، والتخارج من بعض الاستثمارات. وفي ظل التحسن الذي تشهده البيئة التشغيلية والأداء الإيجابي لشركاتنا، فإننا متفائلون بحذر باستمرار نمط نمو الأرباح الذي حققناه في عام 2018 ليستمر في 2019.

510 ملايين ريال «كاش» في «سدافكو»

أشار العيار الى أن شركة سدافكو في المملكة السعودية من الشركات الناجحة، وفيها 510 ملايين ريال كاش، مقال ديون صفر، مؤكدا أن الشركة في تطور ونمو مستمر.

الكويت في وضع مالي جيد ومريح

أعرب العيار عن تفاؤله بالاقتصاد الكويتي بشكل خاص، مشيرا الى أن هناك ارتفاعا نحو 5 بالمئة في الإنفاق العام، بما يصل الى نحو 73 مليارا، وفي السعودية نمو في الإنفاق أيضا يصل الى نحو 7 في المئة، بما يعادل 295 مليارا، وهذه المليارات تنفق على مشاريع، ومردها للقطاع الخاص والشركات العاملة والمنفذة.

وقال العيار: «مطمئن الى أن الكويت بخير، وبوضع مالي ومادي جيد ومريح»، مؤكدا أن «مستويات أسعار النفط جيدة ومطمئنة».

16 عاماً من الشفافية

تحدث العيار عن شركات المجموعة والتزامها على مدار 16 عاما من الشفافية وقال:

1 - انتظروا كيانا ضخما مميزا وناجحا، نتيجة اندماج «غلوبل» و«كامكو».

2 - نسبة الديون المتعثرة في بنك برقان 2.3%، منها 1.6% في الكويت والباقي مقابل العراق وتركيا.

3 - حقق بنك برقان 27% في صافي أرباحه العام الماضي.

4 - «الخليج للتأمين» حققت نموا في العام الماضي 18%.

5 - 300 مليون دولار حجم مشروع عافية للمرة الثالثة على التوالي للشركة.

6 - إجمالي إيرادات المجموعة قفز 13% العام الماضي إلى 774 مليونا تقريبا.

7 - العقارات المتحدة بوضع جيد، رغم صعوبة سوق العقار حالياً.

8 - نمو إيرادات «القرين» 7%... ومحفظتها 11% أعلى من متوسط السوق البالغ 7%.

9 - واثق بأن «المشاريع» ستصعد للسوق الأول في البورصة.

10 - نمو إيرادات العقارات المتحدة 6%.

11 - إيرادات «سدافكو» نمت 3% والتدفق النقدي 21%.

«المشاريع»... شركة إقليمية ناجحة وزيادة رأس المال مغطاة

قال العيار إن شركة المشاريع شركة إقليمية ناجحة، مؤكدا أن كل شركاتها واستثماراتها في الأسواق ناجحة ووضعها مميز، مشيرا الى أنه على سبيل المثال شركة التأمين في الأردن هي الأولى، والبنك الأردني - الكويتي من أنجح البنوك.

وعن زيادة رأس المال المقبلة، قال العيار: ليست لحاجتنا الى سيولة أو أموال، لكن للمحافظة على تصنيفاتنا العالية وتعزيز قوة رأس المال أكثر، نتيجة استمرار التوسع ونمو الشركات التي تحت مظلة المجموعة.

وأشار العيار الى زيادة رأسمال شركة المشاريع القابضة بإصدار نحو 452.7 مليون سهم مكتتبة بالكامل، بما يعكس ثقة المجموعة وقوتها.

الشركة متفائلة بحذر باستمرار نمط النمو في العام الحالي

خلال الأشهر المقبلة فإننا سنركز جهودنا على عمليات الاندماج والاستحواذ والتخارج من بعض الاستثمارات

أداء الربع الأول من 2019 يشير إلى أن المجموعة على المسار الصحيح

في ظل تطوير OSN للعديد من المنصات الرقمية فإن الشركة ستشهد تحوّلاً رقمياً خلال عام 2019
back to top