الليتوانية بيروتي مار تشارك في «الكويت للمونودراما 6»

فعاليات المهرجان تنطلق 17 الجاري على مسرح كيفان

نشر في 11-04-2019
آخر تحديث 11-04-2019 | 00:15
بيروتي مار
بيروتي مار
برعاية وزير الإعلام محمد الجبري، تنطلق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الكويت الدولي للمونودراما 17 أبريل الجاري.
تعود الفنانة القديرة الليتوانية بيروتي مار، الحاصلة على جائزة «فاليري كازانوف للمونودراما»، التي تمنحها لجنة التحكيم الخاصة من الرابطة الدولية للمونودراما، إلى مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، بدورته السادسة التي تحمل اسم الفنانة الرائدة مريم الصالح، من خلال عرض مسرحي.

مار ستعرض في المهرجان أولى مسرحياتها المونودرامية التي أنتجتها عام 1998، بعنوان «كلمات في الرمال»، المقتبسة من مسرحية صامويل بيكيت «الأيام السعيدة»، وكانت هذه المسرحية تذكرة بيروتي للشهرة العالمية، ما شجعها على الاستمرار في البحث والدراسة في مجال المونودراما.

وكانت مار، قد عرضت «أنتيغون» ضمن فعاليات الدورة الثالثة من عمر مهرجان الكويت الدولي للمونودراما التي حملت اسم الفنان القدير سعد الفرج، الشخصية المكرمة في تلك الدورة، لأنه أحد رواد الحركة المسرحية في الكويت ومن مؤسسي فرقة المسرح العربي في ستينيات القرن الماضي، وحاز عملها إعجاب الجمهور والنقاد، وهو للكاتب الإغريقي سوفوكليس ومن إخراجها، حيث أظهرت من خلالها مهارة عالية في أدائها لست شخصيات.

يذكر أن أعمال مار المونودرامية صنفت كأفضل الأعمال العالمية في مجال المونودراما، لعنايتها الفائقة بالفكرة وامتلاكها أدوات الكتابة والتمثيل والإخراج والحس الفني.

السيرة الإبداعية

المبدعة مار من مواليد عام 1969، وهي فنانة ليتوانية (ممثلة ومخرجة مسرحية وشاعرة وكاتبة)، درست في أكاديمية سانت بيترسبيرغ للمسرح، ثم أكملت دراستها حول طريقة الرقص الياباني الكلاسيكي النيهون بايو والبوتوه، كما تعلمت تقنية نوه في التمثيل في مدرسة كيتا نوه في طوكيو، وشاركت في العديد من دورات الرقص والمسرح في أوروبا، والتحقت بالمسرح الليتواني الوطني للدراما في عام 1994.

وفي عام 1996 أسست مار فرقة صغيرة من الفنانين ذوي الخبرات الفنية المختلفة، واستمرت في العمل بالمشاريع الفنية التجريبية عن طريق جمع الأشكال المختلفة من الفنون، كالمسرح والرقص والأدب والموسيقى والفيديو.

وأخرجت عدة مسرحيات للمسرح الليتواني الوطني للدراما وغيره من المسارح الليتوانية، ومن هذه الأعمال «الأيام السعيدة» للكاتب صاموئيل بيكيت، «حرير» للكاتب باريكو، و«رسائل إلى المجهول» مقتبسة من رسائل مارينا تسفيتايفا وراينر ماريا ريلكيه وبوريس باسترناك، إلى جانب كتابتها وإخراجها عدداً من مسرحيات المونودراما الخاصة بها.

قدمت بيروتي في فن المونودراما العديد من الأعمال مثل «العشيق» عام 2001، و«أنتيغون» عام 2003، و«الليلة الأخيرة» (المقتبسة من مسرحية «الليلة الأخيرة» لمحمد سعيد الضنحاني) عام 2004، و«الشاعرة» عام 2005، و«أون» عام 2008 التي تدور حول الممثلة الليتوانية أون بايي.

ومن الأعمال الخليجية والعربية المشاركة في الدورة السادسة، عرض «أدرينالين» - الأردن وهو من تمثيل أسماء مصطفى، وعرض «ملف إنكليزي» لفرقه الطائف المسرحية - السعودية من تأليف وإخراج وتمثيل نايف البقمي، وعرض «اسمي طباخ» لفرقة الدن المسرحية - عُمان من تمثيل إدريس النبهاني وإخراج طالب البلوشي، عرض «سمها ماشئت» - تونس من تمثيل أماني بلعج وإخراج وليد دغسني، عرض «ظل الإمبراطور» - الإمارات من تمثيل وإخراج عمر غباش.

كما تتضمن فعاليات المهرجان تكريم الفنانة الرائدة مريم الصالح، وهي أول ممثلة كويتية صعدت خشبة المسرح، من خلال «صقر قريش» لفرقة المسرح العربي من تأليف محمود تيمور وإخراج زكي طليمات، كما سيتم تكريم الكاتب السعودي فهد رده الحارثي.

من جهة أخرى، يعقد رئيس ومؤسس مهرجان الكويت الدولي للمونودراما جمال اللهو مؤتمراً صحافياً، ظهر اليوم، للكشف عن تفاصيل الدورة السادسة، التي تنطلق فعالياتها 17 أبريل الساعة 8 مساءً على مسرح كيفان برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، وتنتهي في 23 من الشهر نفسه، وهي من تنظيم شركة مايندز للإنتاج الإعلامي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

عُروض مشاركة من السعودية وعُمان والإمارات وتونس والأردن في مهرجان الكويت الدولي للمونودراما
back to top