الغانم: شح السيولة في «أعيان» دفعنا لتقديم خطة هيكلة جديدة... ونأمل قبولها

«خفضنا المديونية من 385 مليون دينار إلى 135 مليوناً ولم نتخلّف يوماً عن السداد»

نشر في 10-04-2019
آخر تحديث 10-04-2019 | 00:04
فهد الغانم متوسطاً منصور المبارك وعبدالعزيز المرزوق
فهد الغانم متوسطاً منصور المبارك وعبدالعزيز المرزوق
أوضح الغانم أن خفض المديونية في ظل ظروف اقتصادية صعبة وتحديات كبيرة يؤكد الثقة بالشركة.
قال رئيس مجلس إدارة إعيان للإجارة والاستثمار، فهد الغانم، إن الشركة لم تتخلف عن سداد التزاماتها تجاه الدائنين منذ عام ٢٠١٢، مشيرا الى أن أعيان سددت منذ الاتفاق على هيكلة مديونيتها ١٣٠ مليون دينار (كاش) و٥٢ عبارة عن أصول.

وأكد الغانم، أمس، على هامش الجمعية العمومية، التي عقدت جمعيتها العمومية بنسبة حضور بلغت 71.432 في المئة، أن ما تحقق في شركة أعيان من التزام تجاه الدائنين، والمحافظة على مسيرة الشركة يعتبر إنجازا، حيث كان إجمالي المديونية ٣٨٥ مليون دينار، والآن يتبقى ١٣٥ مليونا فقط.

وتابع أن خفض المديونية في ظل ظروف اقتصادية صعبة وتحديات كبيرة يؤكد الثقة بالشركة، لكن وصلنا حاليا الى مرحلة نعاني فيها شح السيولة، ولذلك تقدمنا بخطة جديدة حسب قانون الاستقرار.

وأوضح الغانم أنه لحرص شركة أعيان لعدم التخلف عن سداد التزامات الشركة المتبقية تجاه الدائنين وفق خطة الهيكلة المتفق عليها، قدمنا خطة جديدة، ونتطلع الى التوافق عليها من جميع الأطراف.

وأكد أن «أعيان» تحرص على التزاماتها تجاه الدائنين، وتتعامل بمنتهى الشفافية والحيادية والمساواة، مضيفا: عندما لمسنا شح السيولة لم نقف مكتوفي الأيدي، بل تقدمنا بخطة تسوية جديدة لمعالجة المديونية المتبقية.

وقال: نثمن تأييد ودعم مساهمي الشركة لخطوات مجلس الإدارة المتخذة خلال الفترات السابقة في سياق إعادة هيكلة ديون الشركة والخطط التنفيذية المنفذة لهدف استعادة الشركة لربحيتها وتعظيم حقوق المساهمين.

في سياق متصل، قال الغانم إن استمرار الأزمات السياسية التي تعانيها المنطقة أثر سلباً على توجهات المستثمرين في قطاعي الاستثمار والعقار وقطاعات النشاط الاستثماري بشكل عام. وأضاف أنه على الصعيد المحلي، وعلى الرغم من تحسّن أسعار النفط خلال السنتين السابقتين، فإن سعر برميل النفط الكويتي تراجع بنحو 16.6 في المئة خلال الفترة الماضية، وبالطبع فإن هذا التراجع ألقى بظلاله على وتيرة الإنفاق الحكومي للدولة.

وفي سياق آخر، وبالرغم من أن التداولات العقارية كانت أفضل نسبياً في عام 2018 مقارنة بعام 2017، فإن النشاط العقاري تكتنفه حالة من الضبابية التي تسيطر على توقعات أداء السوق العقاري، في ظل معاناة قطاع العقار الاستثماري وقطاع التجزئة والتجاري من تراجعات كبيرة وملموسة في القيم الإيجارية، نتيجة لكثرة المعروض وانخفاض الطلب.

وأكد أن كل الظروف المحيطة بأنشطة أعمال الشركة لم تثنها عن المضي قدماً نحو الالتزام بخطة إعادة الهيكلة، ومحاولة إيجاد الحلول الجذرية للجزء المتبقي من ديونها من خلال التعامل بكل شفافية مع الدائنين، وإحاطتهم علما بآخر المستجدات فيما يخص خطة إعادة الهيكلة ومدى قدرتها على الالتزام بالخطة الموضوعة سلفاً، والتخطيط المستقبلي المسبق لضمان نجاح التعاون، والتنسيق بين الشركة والدائنين في المساعي الجادة نحو إعادة الهيكلة، مبيناً أن «أعيان» نجحت في سداد 14 مليون دينار، منها 10 ملايين من أصل الدين، إضافة إلى 4 ملايين سداداً لأرباح الدين المستحق للدائنين.

كما حققت الشركة في نهاية 2018 مجمل إيرادات بلغت 30 مليون دينار، نتج عنها صافي أرباح بلغ حوالي 3 ملايين.

وأشار إلى استمرار التعاون والتنسيق الدائم بين مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية في سبيل إعادة هيكلة الشركة وتطوير أدائها وأنشطة أعمالها، حيث واصلت الشركة تركيزها على زيادة الإيرادات التشغيلية، وتحسين أداء قطاعات الشركة المختلفة، في ظل الالتزام بالخطة الموضوعة.

الشركة حققت في نهاية 2018 إيرادات بلغت 30 مليون دينار نتج عنها صافي أرباح نحو 3 ملايين
back to top