خاص

عبدالسلام لـ الجريدة•: مستشفى «رويال حياة» يمتلك قسماً عاماً لأمراض الأنف والأذن والحنجرة للكبار والصغار

نشر في 09-04-2019
آخر تحديث 09-04-2019 | 00:01
د. حنفي عبدالسلام
د. حنفي عبدالسلام
كشف استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى رويال حياة د. حنفي عبدالسلام في حواره لـ«الجريدة»، أن مشاكل الدوار والاتزان منتشرة بكثافة بين الكبار في الكويت، مشيرا إلى أن القسم بانتظار وصول مناظير الحنجرة، التي ستساعد في إجراء عمليات الحنجرة دون فتح الرقبة واستئصال اللحميات وانسداد الحنجرة وأي زوائد أو تورمات حميدة.
وأوضح أن الأطفال في الكويت يعانون مشكلة المياه الموجودة وراء طبلة الأذن، لافتا إلى أن هناك انتشارا كبيرا لمشكلة الشخير في الكويت، خصوصا بين الرجال. وإلى مزيد من التفاصيل في نص الحوار التالي:
• بداية، ما الخدمات التي يقدمها قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى رويال حياة؟

- بدأ العمل بالقسم قبل 4 سنوات، وهو يندرج تحت مسمى قسم عام لأمراض الأنف والأذن والحنجرة للكبار والصغار، وذلك في إطار الحديث عن أن أكثر المشاكل التي يعانيها الأطفال هي اللحمية ومشاكل الحنجرة والتهابات الأذن الوسطى والمياه الموجودة وراء طبلة الأذن، والتي تسبب نقص السمع لدى الأطفال، ومن ثم تؤثر على تطورهم الدراسي وتحصيلهم العلمي واكتسابهم للغة والكلام.

فالمياه وراء طبلة الأذن مشكلة كبرى يعانيها كثير من الأطفال في الكويت، وتؤدي إلى ضعف السمع، وتكون بسبب عدم وصول ترددات الأصوات إلى الطفل. وقد يسمع الطفل الحروف خطأ، ومن ثم ينطقها خطأ أيضا، ومن أهم أسبابها تضخم اللحمية خلف الأنف، وقد يولد الطفل بها، وتزيد مع مرور الوقت، بسبب التلوث والحساسية، أو نتيجة إغلاق الممر الطبيعي خلف الأنف، وهنا لابد من التأكيد أن الضغط في الأذن لابد أن يكون متساويا مع الضغط خارجها، فعدم الاتزان يؤدي إلى مشاكل في الأذن لدى الطفل.

تضخم اللحمية لدى الأطفال يؤدي إلى تكون المياه وراء الأذن، وينتج عنه عدم سماع الطفل، وعدم نطقه بشكل جيد، وهذه المشكلة قد تؤدي إلى شكاوى من ذكاء الطفل وتأخره الدراسي، والاعتقاد أن مستوى الذكاء لدى الطفل ضعيف أو منخفض، وهو غير ذلك، حيث يكون الطفل ذكيا، لكن عدم السمع هو المشكلة.

• وما علاج هذه المشكلة؟

- العلاج يبدأ من الفحص الإكلينيكي للطفل، ومن خلال المظهر العام، وتخطيط ضغط الأذن الوسطى، والذي يبين وجود مشكلة ومياه وراء طبلة الأذن، ونعمل فحصا للأنف، ونعالج ذلك من خلال إزالة اللحمية خلف الأنف، ونقوم بإجراء "تيوب" صغير، عبارة عن بكرة صغيرة جدا في حجم حبة العدس لا يشعر بها الطفل فيما بعد، وتوضع في طبلة الأذن، وتعمل عمل القناة التي تقوم بوظيفة تهوية الأذن، وتخرج المياه من الأذن وتعادل الضغط.

وهذا التيوب يستمر مع الطفل لمدة 6 أشهر، ومن ثم يُزال من تلقاء نفسه، دون أن يخضع الطفل لبنج مرة أخرى.

ونقوم بإجراء هذه العملية، من خلال استخدام الميكروسكوب الجراحي، وهي عملية دقيقة، وتستغرق دقائق بسيطة، بعدها يخرج الطفل في نفس اليوم، ويستطيع أن يذهب إلى مدرسته في اليوم التالي مباشرة، لكن قد يضطر إلى المكوث بالمنزل لمدة أسبوع إذا أجرى عملية اللحمية.

• ما مدى انتشار هذه المشكلة لدى الأطفال في الكويت؟

- هناك انتشار كبير لهذه المشكلة بين الأطفال في الكويت، كما أن هناك نسبا عالية جدا من الأطفال تعاني مشكلة المياه وراء طبلة الأذن، وللأسف لا يلجأ أولياء الأمور إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتشخيص المشكلة، لكن بعضهم يلجأ إلى "اختصاصية الكلام"، لتشخيص سبب تأخر نمو اللغة لديهم قبل البدء بجلسات التخاطب لانه يجب استعادة السمع طبيعيا قبل التخاطب.

واحيانا قد يخضع الطفل للعلاج بالمضادات الحيوية وبخاخ الكورتيزون، وهي علاجات لا تحل المشكلة، وهو شيء مثبت بالكتب الطبية. بل على العكس تماما، قد يؤدي ذلك إلى تأخر العلاج، بسبب إعطاء علاجات خاطئة.

• ما أكثر العمليات الجراحية التي أجريتموها في القسم خلال العام المنقضي؟

- أكثر العمليات التي أجريت للأطفال في القسم هي استئصال اللحمية خلف الأنف، ثم عمليات استئصال اللوزتين، ومن ثم عمليات إزالة المياه من وراء طبلة الأذن.

أما بخصوص الكبار، فتأتي عمليات مناظير الجيوب الأنفية أولا، وهي الأكثر انتشارا بين هذه الفئة، بسبب الحساسية العالية في الكويت، والتي تؤدي إلى التهابات في الجيوب الأنفية، ومن ثم تأتي عمليات إزالة الزوائد اللحمية، بسبب الفطريات في الأنف، ونقوم بإجرائها من خلال استخدام مناظير الجيوب الأنفية، لإزالة اللحميات والزوائد دون جرح الجدار.

جميع العمليات الجراحية التي نقوم بإجرائها في قسم الأنف والأذن والحنجرة في "رويال حياة" تتم من خلال أحدث وأفضل الأجهزة الطبية المتطورة والمتوافرة لدينا في القسم، بهدف المساعدة على التشخيص والعلاج الدقيق والسريع.

انقطاع التنفس

• هناك دراسات تؤكد وجود رابط بين مرض السكري وانقطاع التنفس أثناء النوم، ما تعليقكم؟

- انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يسبب الشخير، منتشر بكثرة في الكويت، ويعانيه الرجال بنسبة الضعف لدى النساء، خصوصا بعد سن الـ45 عاما، وهو يُعد مشكلة اجتماعية كبرى قد تؤدي إلى الانفصال والطلاق.

والشخير موجود أيضاً لدى الأطفال، ويكون بسبب اللحمية خلف الأنف، وحله سهل جدا، من خلال إزالة اللحمية.

أما في الكبار، فالمشكلة أكبر وأعمق، والسبب يعود إلى مشاكل عضوية أخرى، مثل: السمنة وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والسكرى وأمراض القلب وأمراض نفسية.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، على سبيل المثال، لا يُعطى سائقو النقل الثقيل رخص قيادة إلا عقب خضوعهم لاختبار انقطاع التنفس أثناء النوم.

والعلاج يبدأ بالتشخيص، ومن ثم معرفة كتلة الجسم، ومعدلها الطبيعي من 22 حتى 26، وإذا زادت على 34 يحدث للشخص انقطاع التنفس أثناء النوم. ومن خلال خبرتي وملاحظتي لكثير من المرضى، فكتلة الجسم لديهم قد تصل إلى 44، وهي نسبة عالية جدا، وتحدث الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم.

كما أن ترسب الدهون في منطقة الرقبة يعد أحد مظاهر انقطاع التنفس أثناء النوم، ويؤدي إلى الشخير، فأي شخص يرتدي ياقة الثوب أو القميص 44 وأكثر لابد أنه يعاني الشخير أثناء النوم، لوجود دهون مترسبة في البلعوم، والتي تحدث ترهلا بسقف الحلق، وتؤدي إلى الشخير. كما أن وجود تشوهات في الفك يؤدي إلى الشخير أثناء النوم. كذلك وجود كسل في الغدة الدرقية يؤدي إلى ترسب الدهون باللسان وتجويف البلعوم، وإلى انسداد مجرى التنفس، وإحداث الشخير أثناء النوم.

والعلاج يكون بحسب درجة انقطاع التنفس التي يحددها اختبار النوم، فالدرجة البسيطة تحتاج فقط إلى تخفيض الوزن والتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة وتغيير وضعية النوم.

والدرجة المتوسطة تحتاج لتدخل جراحي بسيط، تطور في الأعوام الأخيرة ليكون بدون قطع أو خياطة بفضل جهاز موجات الراديو المتوافر بمستشفى "رويال حياة"، والذي يحدث تكميشاً وشداً لسقف الحلق المترهل بمخدر موضعي أو عام، حسب الحالة ورغبة المريض. ويخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم.

أما الدرجة الثالثة، وهي انقطاع التنفس الشديد فتحتاج إلى جهاز لضخ الهواء بالممرات التنفسية أثناء النوم.

• ما الجديد الذي تنوون إدخاله في القسم قريبا؟

- ندرس إنشاء وحدة للسمع والتخاطب في قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى رويال حياة، خلال الفترة المقبلة، بحيث تحتوي على أجهزة كاملة وحديثة لتخطيط السمع لدى الأطفال والكبار. وسوف تعمل هذه الوحدة، في حال تأسيسها، على قياس السمع لدى الصغار والكبار وتخطيط الدوار والاتزان، وهي مشكلة منتشرة بكثافة بين الكبار في الكويت، إلى جانب أجهزة لتشخيص أمراض الدوار وأسبابه.

كما أننا ننتظر وصول مناظير الحنجرة إلى القسم، والتي تساعد في عمليات الحنجرة دون فتح الرقبة واستئصال اللحميات وانسداد الحنجرة وأي زوائد أو تورمات حميدة نستطيع إجراءها، من خلال مناظير الحنجرة التي تستخدم موجات الراديو لتذويبها دون حرق.

انتشار كبير لمشكلة المياه وراء طبلة الأذن بين الأطفال في الكويت

نملك أحدث وأفضل الأجهزة الطبية للمساعدة على التشخيص الدقيق
back to top