سم العنكبوت وقاية من آثار السكتة الدماغية

نشر في 03-04-2019
آخر تحديث 03-04-2019 | 00:10
No Image Caption
اكتشف علماء أستراليون أن سم العنكبوت ذي الشبكة القمعية (funnel web spider)، وهو من العناكب القاتلة، ويوجد في جزيرة فريرز الأسترالية، يحتوي على جزيء يساعد في وقف تأثير السكتة الدماغية على المخ.

وفي هذه الدراسة التي أجراها غلين كينغ، من مركز جامعة كوينزلاند لأبحاث الألم، ونشرت في مجلة «بروسيدينغ أوغ ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس»، عزَل الباحث مادة من السم اسمها (Hi1a) تقوم بإغلاق قنوات الأيونات في الخلايا العصبية، وطبق تجربته على الفئران بتعريضها لسكتة دماغية، حيث أعادت تلك المادة وظائفها المخية إلى المستوى الطبيعي تقريباً.

وأفاد كينغ بأن العقار الجديد يمكن أن يستخدمه المسعفون بسهولة خلال دقائق لحماية الدماغ عن طريق إيقاف إفراز الحمض الذي يتبع الإصابة بالسكتة الدماغية، ويؤدي إلى موت خلايا المخ، مبيناً أن سم عنكبوت الشبكة القمعية، والذي يمكن للدغته أن تقتل إنساناً في 15 دقيقة، قد يحمي الخلايا الدماغية من أضرار السكتة حتى لو أعطيت بعد ساعات من حدوثها.

يذكر أنه في الوقت الحالي لا يمكن بدء علاج السكتة الدماغية بشكل فعال، إلا بعد وصول المريض إلى المستشفى وإجراء العمليات المطلوبة، الأمر الذي قد يستغرق أربع ساعات، مما يعني أن كثيراً من خلايا المخ تكون قد ماتت قبل إنقاذ المريض.

back to top