«عليا التطبيقي» تناقش «القبول» آخر الجاري

لا توجّه لرفع النسب... والأقرب أن تكون خطة العام الماضي نفسها

نشر في 03-04-2019
آخر تحديث 03-04-2019 | 00:00
مبنى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي
مبنى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي
يناقش اجتماع اللجنة العليا للقبول في «التطبيقي»، برئاسة د. المضف، سياسة القبول في كليات ومعاهد الهيئة للعام الدراسي 2019/ 2020 في نهاية الشهر الجاري.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أنه سيتم عقد اجتماع اللجنة العليا للقبول في "التطبيقي" بنهاية الشهر الجاري، برئاسة المدير العام للهيئة، د. علي المضف، لمناقشة سياسة القبول في كليات ومعاهد الهيئة للعام الدراسي 2019/ 2020، مشيرة إلى أن إعداد الخطة سيكون بناء على الميزانية المرصودة لقطاعي التعليم التطبيقي والتدريب.

وذكرت المصادر أن عمادة القبول مستمرة في استقبال خطط القبول للكليات والمعاهد التدريبية، تمهيدا لإضافتها في خطة القبول المقبلة، قبل عرضها على مدير الهيئة في اجتماع اللجنة العليا للقبول، مشيرة إلى أن الأقرب أن تكون خطة العام الدراسي الماضي نفسها، ولو كان هناك تغيير فسيكون بسيطا، بناء على احتياجات سوق العمل، ولافتة إلى أن الخطة تشمل جميع الفئات، سواء كانوا كويتيين أو أبناء الكويتيات، أو معاملة كويتي وغير كويتي، وفقا للوائح والشروط الموضوعة سابقا.

وعن زيادة نسب القبول، أفادت المصادر بأن آلية القبول وفقا للنسب تختلف بين الكلية أو المعهد، فلا يوجد حتى الآن توجّه لرفع النسب، لأن آلية القبول في "التطبيقي" عندما يتقدم خريج ثانوية لتخصص معيّن، فإن أولوية القبول فيها لأعلى نسبة ثم الأقل، وفقا للطاقة الاستيعابية المحددة لها، فضلا عن أن هناك تخصصات دراسية تتطلب اجتياز الاختبارات أو المقابلات الشخصية.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع يناقش الاتفاق على إعلان القبول للفصلين الدراسيين الأول والثاني في وقت واحد، كما كان معمولا به في العام الماضي، موضحة أن هناك تنسيقا سابقا مع وزير التربية وزير التعليم العالي بأن تكون "التطبيقي" آخر محطة لإعلان المقبولين، بعد الانتهاء من إعلان قبول البعثات الداخلية والخارجية وجامعة الكويت.

back to top