غرف المونتاج... «خلية عمل» لأفلام عيد الفطر في مصر

نشر في 31-03-2019
آخر تحديث 31-03-2019 | 00:00
«نجوم «الفيل الأزرق
«نجوم «الفيل الأزرق
دخل عدد كبير من المخرجين المصريين لغرف المونتاج خلال الأيام القليلة الماضية، للانتهاء من أعمال المونتاج والمكساج لعدد من الأفلام الجديدة التي تطرح في السينمات المصرية والعربية خلال عيد الفطر المقبل، والذي سيشهد أقوى منافسة في سوق السينما المصرية خلال الفترة الحالية.

وكان المخرج شريف عرفة انتهى من تصوير آخر مشاهده من أحدث أفلامه (الممر)، بطولة النجم أحمد عز، وهو الفيلم الأضخم إنتاجيا في مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث وصلت التكلفة الإجمالية، بما فيها الدعم اللوجيستي من القوات المسلحة المصرية، إلى 120 مليون جنيه. ويواصل المونتاج عرفة التصوير حتى منتصف أبريل المقبل، ليدخل الفيلم في مراحل ما بعد المونتاج وطباعة النسخ، حيث تنوي الشركة عرض الفيلم في 90 دارا للعرض.

ويتوقع أن يكون الفيلم، الذي يتحدث عن بطولات الجيش المصري أثناء حرب الاستنزاف مع إسرائيل، بطل الموسم المقبل، ويتواجد في بطولة العمل الفنان إياد نصار وأحمد رزق وهند صبري وأمير صلاح الدين ومحمد فراج وعدد كبير من النجوم.

وتم تصوير الفيلم بين وحدات الصاعقة بالجيش المصري وسفاجا والسويس والقاهرة، وتواجد طاقم العمل في الصحراء لأيام طويلة.

من جهة أخرى، انتهى المخرج مروان حامد من تصوير الجزء الثاني من فيلمه الجديد (الفيل الأزرق) مع بداية الثلث الأخير من الشهر الجاري، بعد حوالي شهرين من التصوير المستمر.

وبدأ حامد خلال الأيام الماضية عمليات المونتاج داخل الوحدات التابعة لشركة سينرجي فيلمز، للمنتج تامر مرسي، حتى ينتهي من كل عمليات المونتاج خلال أسبوعين من الآن، لدخول مرحلة الغرافيكس الإضافية للفيلم، وبعض المؤثرات التي لم تسنح فرص التصوير بعملها بطرق طبيعية.

ويسعى طاقم العمل للانتهاء من كل التجهيزات قبل حلول شهر رمضان، للسماح للشركة المنتجة بالاتفاق مع الموزع على الخريطة التي سيطرح بها الفيلم خلال عيد الفطر، وخاصة أن الفيلم له جماهيره وجماهير كاتبه المؤلف أحمد مراد، ولنجم الفيلم كريم عبدالعزيز جماهير أيضا.

ويوجد كريم حاليا في دور العرض بفيلم «نادي الرجال السري»، الذي حطم الأرقام القياسية في هذا الموسم بالإيرادات، لذلك يستوجب حملة جديدة تناسب الفيلم الجديد.

«الفيل الأزرق» بطولة كريم عبدالعزيز وهند صبري ونيللي كريم وإياد نصار وأسما نور الشريف وضيف الشرف ظافر العابدين.

وكان فيلم النجم محمد سعد الجديد «محمد حسين» مقررا عرضه خلال عيد شم النسيم، لكن المنتج أحمد السبكي تراجع عن موعد العرض، وأجَّله إلى ما بعد، وتحديدا عيد الفطر، حيث لم ينته المونتاج بعد، وتتبقى بعض الإضافات البسيطة على الفيلم، لينتهي المخرج محمد علي من المونتاج، وكل العمليات المرافقة له خلال الأسبوع الأول من أبريل، ليسلم الفيلم للمنتج لتجهيزه للعرض خلال عيد الفطر، وخاصة أنه ليس لديه أي أفلام أخرى خلال هذا الموسم، ويسعى للتواجد بهذا الفيلم من خلال الشركة العربية للتوزيع السينمائي.

الفيلم الجديد بطولة هنا شيحة وسمير صبري وعدد من النجوم، حيث يعمل البطل محمد سعد سائقا، ويتهم بقتل فنان تشكيلي، ويسعى إلى إثبات براءته.

وتسبب تأخير عمليات المونتاج لفيلم «سبع البرمية»، للفنان رامز جلال، في انسحاب مخرجه محمود كريم من تصوير المشاهد الباقية من مسلسله (بركة)، بطولة النجم عمرو سعد، وإسنادها سرا إلى المخرج طارق رفعت. ويتواجد محمود كريم حاليا في غرفة المونتاج، للانتهاء من ثاني أفلامه مع الفنان رامز جلال، لتجهيزه للعرض خلال عيد الفطر القادم، بعد أن وضعته شركة الإخوة المتحدون للإنتاج الفني والتوزيع على رأس خريطتها الإنتاجية هذا الموسم، بعد أن حقق رامز نجاحا كبيرا بفيلمه الأخير (رغدة متوحشة).

والفيلم الجديد بطولة رامز وجميلة عوض وبدرية طلبة ومحمد ثروت وعدد من نجوم الشرف.

ومن المقرر أن يدخل الثلاثي: «لص بغداد» لمحمد عادل إمام، و«كازابلانكا» للفنان أمير كرارة، و»حملة فرعون» للفنان عمرو سعد، للمونتاج خلال رمضان المقبل، في حالة القدرة على الانتهاء من تصوير الأفلام الثلاثة، وانتهاء كل المشاهد، لانشغال أبطالها بـ 3 مسلسلات رمضانية، وانشغال المخرجين أيضا بمسلسلات رمضانية متأخرة في التصوير هي الأخرى، ووجود أبطال آخرين مشاركين في الأفلام بالأعمال الأخرى. وفي حالة عدم انتهاء التصوير قبل حلول رمضان، فستكون هناك صعوبة كبيرة في استمرار وجود الأفلام في العيد القادم، وسيتم تأجيلها إلى عيد الأضحى.

وقال أحد أفراد طاقم عمل فيلم «رأس السنة»، إن الشركة حصلت على موافقة شفهية من الرقابة على عرض الفيلم، وهو ما جعلها تعلن حل الأزمة وعرضه، لكن الشركة عادت للتأجيل بعد خطاب رسمي من الرقابة يفيد بضرورة تأجيل العرض حاليا حتى الحصول على خطاب رسمي، لوجود بعض المشاهد التي ربما يتم حذفها خلال الأيام المقبلة، ما سيعيد فتح غرفة المونتاج مرة أخرى.

back to top