«اللبنانية الأميركية» تكرّم نضال الأشقر على عطاءاتها

تمنت أن تزدان الشوارع بأسماء الأدباء ووجود سوق مشتركة بين دول المشرق

نشر في 25-03-2019
آخر تحديث 25-03-2019 | 00:02
نضال الأشقر
نضال الأشقر
حضور رسمي وفني كبير شهد تكريم الممثلة المسرحية نضال الاشقر، تقديراً لعطاءاتها الفنية والثقافية وذلك ضمن فعاليات مهرجان NEXT السنوي.
كرّمت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU، الممثلة المسرحية نضال الاشقر، تقديراً لعطاءاتها الفنية والثقافية، في احتفال اقيم في قاعة "مسرح آروين الجامعي"، ضمن فعاليات مهرجان NEXT السنوي، الذي درجت الجامعة على تنظيمه في حرم بيروت الجامعي.

حضر الاحتفال، ممثلاً عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، وعن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، النائبة رولا الطبش جارودي، فضلاً عن سفيري المغرب امحمد كرين واندونيسيا احمد خميدي، ورئيس مجلس امناء الجامعة بيتر طنوس، ورئيس الجامعة جوزف جبرا، إلى جانب أسرة المكرمة، وحشد أكاديمي وثقافي وفني وإعلامي وطلابي.

ملكي

استُهل الاحتفال بالنشيد الوطني، تلاه موسيقى وترانيم واغنيات باللغات الكلدانية والاشورية والسريانية لرفقا رزق وجوزف الحلو، ثم تحدث رئيس قسم الاعلام الدكتور جاد ملكي عن "مسيرة مهرجان Next منذ انطلاقته الى ان اصبح تقليداً جميلاً يضم مختلف انواع الفنون والمهارات الاعلامية ويتضمن تكريم شخصيات مميزة ومنهم السيدة نضال الاشقر، "التي يمكنني ان اتحدّث عنها وعن مسيرتها ساعات طويلة، خصوصا ان الكلمات لا تفيها حقها وقدرها"، شاكراً "كل من تعاون لإنجاح المهرجان، وخصوصا قسم الاعلام والعلاقات العامة والخريجين والمعهد العربي للمرأة وغيرهم من الدوائر والمؤسسات في الجامعة اللبنانية الاميركية".

جبرا

وتحدث الدكتور جوزف جبرا، عارضاً سيرة نضال الاشقر، معتبراً انّها "تشكل نموذجاً ثقافياً بامتياز، وكان لها الاثر الكبير على حياة الاخرين ومحيطها الاقرب والابعد"، مشيراً الى ان "قيامها بتأسيس "مسرح المدينة" كان علامة فارقة في تاريخ مدينة بيروت ولبنان ككل، وشكلت في الوقت عينه رافعة كبيرة للمسرح اللبناني". وقال "ان الجامعة اللبنانية الاميركية تتشرف بتكريم الاشقر، لأن لها الفضل الكبير في إعلاء شأن المسرح والفن والثقافة في لبنان والعالم العربي، ونتمنى أطيب الامنيات لها ولعائلتها".

وكانت الفعالية شهدت عرضاً لفيلم قصير بعنوان "خمس حكايا مع نضال الاشقر" من كتابة واخراج سابين الشمعة بالتعاون مع المخرجة لينا أبيض والاشقر نفسها.

كما تم تقديم عرض مسرحي قصير أيضا بعنوان "توليفة نضال" من اعداد عوض عوض وعمر سليم، تخلّلته مشهديات مسرحية قصيرة من سيرة نضال الاشقر وتجاربها المختلفة مع الحياة، واختتم بزفة وصعود الاشقر الى المسرح، حيث القت كلمة مؤثرة تذكرت فيها عائلتها التي وصفتها بـ"عائلة الحلم بعالم افضل"، واستذكرت والدها "اسد الاشقر ووالدتها رئيفة خوري والمدرسة الاهلية التي تعلمت فيها، وكيف تشكلت شخصيتها وبمن تأثرت من معلماتها، وكيف تعلمت اللغة العربية وتشربت مبادئ الروح الوطنية والعلمانية".

وأشارت الاشقر الى انها لم تفكر يوما "في العيش خارج هذه الارض، واتمنى الا افارق هذه الدنيا قبل ان اشرب من نهر الليطاني وأسافر بالقطار بين عواصم الدول العربية، واشاهد المستشفيات مفتوحة مجانا، وأن تتوفر مدرسة ومكتبة وجامعة للجميع، وأن تزدان الشوارع بأسماء الشعراء والأدباء، وأن تكون هناك سوق مشتركة بين دول المشرق، وأن أزور القدس وأقوم بعمل مسرحي كبير وبالرقص أمام كل زيتونة لا تزال صامدة في ارض فلسطين"، مؤكدة "هذا ما اريد ان تكون عليه بلادنا"، شاكرة "الجامعة اللبنانية الأميركية ورئيسها وإدارتها وكل الذين اهتموا بتكريمي".

وختاما، قدم جبرا وطنوس وأركان الجامعة لوحة زيتية للسيدة الأشقر بتقدمة من من الفنانة ليلى كبة كعوش.

وكان "مهرجان NEXT" في يومه الاول، قد استهل بسلسلة من الانشطة التي توزعت بين المحاضرات عن الصحافة والاعلام وعروض الافلام القصيرة. وفي يومه الثاني كانت احتفالية صغيرة بصدور العدد الثاني من مجلة "Connections" بحضور مساعد نائب رئيس الجامعة للاعلام والعلاقات العامة غبريال ابيض وعميد الطلاب في بيروت رائد محسن ورئيس قسم الاعلام الدكتور جاد ملكي ومحررة المجلة كلوديا كوزمان، الذين هنأوا الطلاب على ما قاموا به من عمل مميز لاصدارهم مجلة في زمن أفول الصحافة الورقية.

وأشاروا الى "اهمية الاعلام في تظهير صورة الجامعة وأثرها الكبير على محيطها الاقرب والابعد".

وكذلك شهد اليوم الثاني احتفالاً موسيقياً مميّزاً للاستاذ جوزف خليفة بعنوان "تحية الى الاخوين رحباني" في باحة كلية الفنون في حرم بيروت الجامعي.

جوزف جبرا: الأشقر نموذج ثقافي بامتياز وكان لها الأثر الكبير في حياة الآخرين ومحيطها الأقرب والأبعد
back to top