إعادة هيكل «ملك التيرانوصورات»

نشر في 24-03-2019
آخر تحديث 24-03-2019 | 00:03
No Image Caption
خلص فريق من علماء الأحافير إلى أن تيرانوصوراً اكتشف عام 1991 في غرب كندا هو أكبر نموذج عثر عليه في العالم لهذا النوع من الديناصورات، بعد عملية إعادة تركيب لهيكله استغرقت وقتاً طويلاً.

وقال سكوت بيرسون، وهو المشرف على فريق العلماء من جامعة ألبيرتا الذي أعاد تركيب التيرانوصور بشكل كامل "هذا ملك التيرانوصورات".

ويبلغ طول هذا التيرانوصور الذي أطلق عليه اسم "سكوتي" 13 متراً وهو عاش قبل 66 مليون سنة في ما يعرف الآن بمقاطعة ساسكاتشوان.

وأضاف بيرسون "هناك اختلاف كبير في أحجام التيرانوصورات. وكان بعضها أصغر حجماً والبعض الآخر أكثر قوة. (سكوتي) من الأقوياء. ونظراً إلى المقاسات الدقيقة لساقيه وفخذيه وحتى أكتافه، يبدو أن (سكوتي) أضخم بقليل من عينات التيرانوصورات الأخرى".

وكان هيكل التيرانوصور قد اكتشف عام 1991 لكن إعادة بنائه تطلبت عملاً شاقاً. وأمضى العلماء أكثر من عقد في إزالة طبقة الحجر الرملي الصلب التي تغطى عظامه.

وتمكن العلماء الآن فقط من دراسته والتأكد من فرادته.

وهذا التيرانوصور الضخم "هو الأكبر سناً أيضاً" الذي يعثر عليه على الإطلاق، وفق بيرسون. وبعد دراسة عظامه، يقدر أن "سكوتي" عاش 30 سنة. ومن المفترض أن يعرض هيكل "سكوتي" في مايو المقبل في المتحف الملكي في ساسكاتشوان.

ومعظم اكتشافات التيرانوصورات في العالم سجلت في غرب أميركا الشمالية.

back to top