خاص

«التأمينات»: مستعدون لاستقبال 6600 حالة «للتقاعد المبكر» في أبريل

الفضالة لـ الجريدة•: عدد المؤمّن عليهم خارج الدولة 716 مواطناً

نشر في 24-03-2019
آخر تحديث 24-03-2019 | 00:00
 خالد الفضالة نائب المدير العام للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
خالد الفضالة نائب المدير العام للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
كشف نائب المدير العام للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، خالد الفضالة، أن المؤسسة مستعدة لتطبيق قانون التقاعد المبكر ابتداء من أول الشهر المقبل.

وذكــــــر في تصـــريح خـــــــاص لـ «الجريدة» أن عدد المتقاعدين 136 ألفا، والموظفين 360 ألفا، ومن سينطبق عليهم قانون التقاعد المبكر 6600 حالة، حسب آخر إحصائية للشهر الحالي.

أما بالنسبة إلى عدد المواطنين المؤمّن عليهم، فقال إن عددهم خارج الكويت 716 مواطنا ومواطنة بحسب قانون 1988/11، نحو 580 منهم يعملون في دول مجلس التعاون و136 خارج نطاق الخليج.

وأضاف الفضالة أن هناك من المواطنين من يعملون في الدول الأوروبية والأميركية غير خاضعين للتأمين، وهم يفضلون نظام التأمين في تلك الدول، لكونها تعالج أوضاعهم بشكل أفضل، مشيرا الى أن العاملين في الكويت من الخليجيين، ويخضعون للتأمين بحسب قانون 44 لسنة 2007، يبلغ عددهم 6061 في القطاع الحكومي و3240 يعملون في القطاع الأهلي، و2890 عسكريين، سواء في وزارة الدفاع أو الداخلية، لافتا الى أن الخليجيين الخاضعين للتأمين الاجتماعي يتم التعامل معهم بنفس القانون المتبع في بلدانهم.

وأوضح أنه جار العمل على الربط الآلي بين الكويت ودول مجلس التعاون، لمتابعة ملفات المواطنين، وحتى يكون تسديد الاشتراكات بشكل منتظم حتى لا يتعرضون لأي تأخير أو ظلم.

وفيما يتعلق بتسجيل العاملين بالقطاع الخاص، أكد الفضالة أنه لا يتم تسجيل اي من المواطنين أو الخليجيين العاملين في القطاع الأهلي في النظام التأميني الا بعد عملية التفتيش التي تقوم بها إدارة التفتيش في التأمينات للتأكد من وجود الشركة بصورة فعلية ومدى مزاولة الموظف للعمل، إضافة الى التأكد من صحة البيانات المسجلة في النموذج الخاص بالاشتراكات.

back to top