إصابة 7 إطفائيين في حريق مستودعات بالصليبية

9 مراكز تعاملت مع الحادث... والخسائر جسيمة

نشر في 24-03-2019
آخر تحديث 24-03-2019 | 00:04
جانب من عمليات إخماد الحريق
جانب من عمليات إخماد الحريق
أصيب 7 إطفائيين بحالات اختناق وإجهاد حراري جراء حريق هائل اندلع مساء أمس الأول في مستودعات بمنطقة الصليبية الزراعية، كما أسفر الحادث، الذي عمل على إخماده 9 مراكز إطفاء، عن خسائر مادية جسيمة لحقت بالمستودعات، التي كانت تحتوي على مواد سريعة الاشتعال.

وفي التفاصيل، التي رواها مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام بالإدارة العامة للإطفاء العميد خليل الأمير، لـ»الجريدة»، أن غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغا يفيد باندلاع حريق في مستودعات بمنطقة الصليبية الزراعية.

وقال العميد الأمير إنه فور تلقي البلاغ تم تحريك مراكز إطفاء الصليبيخات وجليب الشيوخ وصبحان ومشرف ومبارك الكبير والاسناد والجهراء والفروانية والهلالي، بقيادة المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد، ومدير إطفاء محافظة العاصمة العقيد أحمد الرشيدي.

وأضاف أنه فور وصول رجال الإطفاء تبين لهم أن الحريق في مستودعات تبلغ مساحتها 4000 متر مربع، وتحتوي على ملابس وفحم ومواد بترولية سائلة وأخشاب، مبينا أن رجال الإطفاء اكتشفوا أن الموقع مخالف لكل اشتراطات الأمن والسلامة ويعج بالمخالفات.

انفجارات

وأوضح العميد الأمير أن رجال الإطفاء بذلوا جهدا جبارا في مكافحة الحريق، وكاد يحدث ما لا تحمد عقباه، بسبب الانفجارات العديدة التي وقعت أثناء عملية المكافحة بسبب المواد العشوائية المخزنة.

وذكر أن رجال الإطفاء تمكنوا، بعد 10 ساعات متواصلة من العمل، من السيطرة على الحريق، لافتا الى أن ضباط وحدة تحقيق الحوادث انتقلوا للموقع، ورصدوا المخالفات الموجودة بالمستودعات، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين عنها، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

وعن حالة رجال الإطفاء المصابين، أوضح أن حالتهم مطمئنة، ولا تدعو للقلق، وتم علاجهم في موقع الحادث من قبل فنيي الطوارئ الطبية، وإصاباتهم تتمثل في حالات إجهاد حراري واختناق.

المكراد: خاطبنا الجهات الحكومية لإزالة الموقع

قال المدير العام للإدارة العامة للإطفاء، الفريق خالد المكراد، إن «الإطفاء» ستخاطب الجهات المعنية بالدولة لإزالة الموقع الذي اندلع به الحريق، نظرا للخطورة التي يشكلها، إذ شهد أكثر من حريق في أوقات سابقة.

وأضاف المكراد، في تصريح صحافي، لـ «الجريدة»، أن قيادات الإدارة خاطبوا أكثر من جهة حكومية أثناء اندلاع الحريق وخلال عمليات المكافحة لمعرفة الجهة المسؤولة عن الموقع، مشيرا الى أن كل الجهات الحكومية المعنية أنكرت صلتها وعلاقتها بالموقع.

وذكر أن الانفجارات التي وقعت أثناء المكافحة كادت تؤدي الى كارثة حقيقية، والسبب هو التخزين العشوائي وعدم تبعية الموقع إلى جهة رسمية.

back to top