«المانشافت» في ضيافة الطاحونة الهولندية اليوم

نشر في 24-03-2019
آخر تحديث 24-03-2019 | 00:03
جانب من تدريبات سابقة للمنتخب الألماني
جانب من تدريبات سابقة للمنتخب الألماني
بعد خيبة المونديال الروسي، ودوري الأمم الأوروبية، تستهل ألمانيا تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، بمباراة نارية اليوم على أرض جارتها اللدود هولندا، بتشكيلة شابة يغيب عنها معظم من قادها إلى لقب مونديال 2014.

ويبحث مدرب المانيا يواكيم لوف عن اسكات منتقديه بعد إبعاد ثلاثة كوادر من نادي بايرن ميونيخ قبل أن يستهل مشواره في التصفيات، وذلك برحلة التعويض عن سنة 2018 المخيبة والتي شهدت توديعه المؤلم من دور المجموعات لمونديال روسيا وفقدان لقب مونديال البرازيل 2014، ثم هبوطه من المستوى الأول لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.

وكانت هولندا بالذات قد تفوقت على ألمانيا (3-صفر و2-2) في دوري الأمم الأخيرة، ما أدى الى ابعاد لوف لنجوم بايرن ميونيخ جيروم بواتنغ وماتس هوملس ولاعب الوسط الهجومي توماس مولر. كما ان المنتخب خسر لاعب الوسط سامي خضيرة في سبتمبر الماضي، فيما أبعد صانع العاب ارسنال الإنكليزي مسعود أوزيل نفسه، على خلفية أزمة تسببت فيها صورة جدلية مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قبل مونديال روسيا.

ومن نهائي البرازيل في عام 2014، لم يبق سوى الحارس مانويل نوير الذي يطالب كثيرون بحلول حارس برشلونة مارك أندريه تير شتيغن بدلا منه، ولاعب وسط ريال مدريد الإسباني طوني كروس.

وفي مباراة المانيا الودية الأخيرة الاربعاء مع صربيا (1-1) في فولفسبورغ، أجرى لوف 6 تغييرات على التشكيلة التي تعادلت مع هولندا 2-2 في منتصف نوفمبر الماضي، فمنح ظهير لايبزيغ الشاب لوكاس كلوسترمان (22 عاما) مباراته الدولية الأولى، فيما خاض زميله في لايبزيغ الظهير الايسر مارسيل هالستنبرغ مباراته الثانية مع ألمانيا والاولى منذ 2017.

وألقى لوف بمهام قلب الدفاع على الشابين نيكلاس زوليه (23 عاما) وجوناثان تاه (23)، فيما دفع في الوسط بالمراهق كاي هافيرتز (19) مع يوشوا كيميش (24 عاما)، ولوروا سانيه (23 عاما) وايلكاي غوندوغان.

لكن مع دخول المخضرم ماركو رويس صانع العاب بوروسيا دورتموند في الشوط الثاني، تحسن اداء المانيا وأدركت التعادل عبر البديل ليون غوريتسكا.

ورغم حملة إعادة البناء التي أوكلها الاتحاد الألماني للوف بعد نهاية المونديال المخيب، يقع المدرب تحت ضغوط خسارة محتملة أمام هولندا، خصوصا ان التتويج في كأس أوروبا 2020 سيكون ضروريا لناسيونال مانشافت بعد توالي الخيبات الأخيرة.

ومن جهة منتخب "الطواحين"، الذي يعيش أيضا مرحلة إعادة بناء، فقد حقق فوزا كبيرا في الجولة الاولى على ضيفته بيلاروسيا 4-صفر عن طريق المتألق حاليا ممفيس ديباي (2) وجورجينيو فينالدوم والمدافع فيرجيل فان دايك.

ويعول المتتخب الهولندي على نجوم أياكس امستردام، الذي بلغ ربع نهائي دوري ابطال اوروبا بعد فوزه المفاجئ على ريال مدريد الإسباني حامل اللقب 4-1 في عقر داره في اباب ثمن النهائي، على غرار لاعب الوسط فرنكي دي يونغ المنتقل الى برشلونة الاسباني بدءاً من الموسم المقبل بصفقة بلغت 75 مليون يورو، وقلب الدفاع ماتياس ي ليخت المطارد من ابرز الأندية الأوروبية.

وفي تاريخ مواجهات المنتخبين، فازت المانيا 15 مرة مقابل 11 لهولندا وتعادلتا 16 مرة.

وفي المجموعة الخامسة، تخوض كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، مباراتها الثانية مع ضيفتها المجر بعد فوزها الاول الصعب على اذربيجان 2-1، أما بلجيكا التي تغلبت على روسيا 3-1 في ظل تألق نجمها ادين هازار، فتستقبل قبرص ضمن المجموعة التاسعة.

back to top