«القلم الحر» و«الإبداع الروائي» يجذبان 300 مثقف وأديب عربي للقاهرة

250 مبدعاً فى دورة الطيب صالح بالمجلس الأعلى للثقافة

نشر في 24-03-2019
آخر تحديث 24-03-2019 | 00:01
جابر عصفور - الطيب صالح
جابر عصفور - الطيب صالح
تشهد القاهرة خلال أبريل المقبل، عدة فعاليات ثقافية تهتم بالإبداع السردي والنقدي العربي، يتصدرها مهرجان القلم الحر في نسخته العاشرة، ومؤتمر الإبداع الروائي العربي في نسخته السابعة.
بمشاركة كوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، تشهد القاهرة خلال أبريل المقبل، عدة فعاليات ثقافية تهتم بالإبداع السردي والنقدي العربي، يتصدرها مهرجان القلم الحر في نسخته العاشرة، ومؤتمر الإبداع الروائي العربي في نسخته السابعة، وسيقام المهرجان في محافظة الفيوم جنوب مصر، والمؤتمر في مقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

القلم الحر

تستعد جامعة الفيوم، بجنوب مصر، لاستضافة أدباء وكتاب ونقاد من 14 دولة عربية، في الدورة العاشرة لمهرجان "القلم الحر للإبداع العربي". وعقدت اللجنة المنظمة اجتماعا برئاسة د. أشرف رحيل، القائم بأعمال رئيس الجامعة، وتقرر عقد المهرجان خلال الفترة من 2 حتى 7 أبريل القادم.

وسيناقش المهرجان، الذي يشارك فيه نحو 50 أديباً وشاعراً ومبدعاً عربياً بأوروبا إضافة إلى مبدعي محافظات مصر في مجالات الشعر والأدب والفن والصحافة، عددا من قضايا الإبداع التي تشغل العالم العربي، منها "الإبداع والعولمة"، و"مستقبل الكتاب الورقي"، و"الصحافة والثقافة".

وعلى هامش المهرجان سيتم افتتاح معرض القلم الحر الدولي للكتاب اعتباراً من 3 أبريل لمدة شهر بالمكتبة المركزية.

دورة الطيب صالح

في سياق آخر، استقر المجلس الأعلى للثقافة، المنظم لمؤتمر القاهرة للإبداع الروائي العربي، على موعد 20 أبريل لانطلاق الدورة السابعة للمؤتمر بمشاركة أكثر من 250 مبدعاً وناقداً من مصر وجميع الدول العربية، وذلك بدلاً من 28 أبريل بمناسبة الأعياد القبطية وعيد شم النسيم في مصر.

وسيقام المؤتمر تحت عنوان "الرواية في عصر المعلومات" - دورة الطيب صالح"، برعاية وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم.

وسيتناول المؤتمر، الذي يستمر أربعة أيام، عدداً من المحاور الرئيسية، منها "التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية"، و"تحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية"، و"تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي"، و"تأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمي والفانتازيا"، و"الرواية وتداخل الأنواع"، و"الرواية التفاعلية"، و"الرواية العربية في عصر الصورة، "رواية الجرافيك"، و"ملامح التجريب في الرواية العربية الحديثة"، و"مستقبل السرد".

ويعقد المؤتمر موائد مستديرة لمناقشة موضوعات "الفنون في الرواية العربية"، و"النقد وتحولات السرد في الرواية العربية"، و"أسئلة الحاضر والمستقبل في الرواية العربية الحديثة"، و"تحولات اللغة السردية في الرواية العربية الحديثة"، و"أدب الطيب صالح".

لجنة علمية

إلى ذلك، أصدرت الوزيرة عبدالدايم قراراً بتشكيل اللجنة العلمية للإعداد للدورة السابعة للمؤتمر، والتي ضمت د. جابر عصفور رئيساً، وعضوية إبراهيم عبدالمجيد، واعتدال عثمان، وحسين حمودة، وخيري دومة، وسعيد سالم، وشريف الجيار، ومحمد شعير، والأديب يوسف القعيد، ووائل حسين "المشرف على المؤتمرات بالمجلس"، وأمانة: إبراهيم حسين محمد، ودعاء نصر محمود، وهاني محسن سيد.

14 دولة عربية في مهرجان القلم الحر بالفيوم
back to top