«دندرة» تهيأ لاستقبال السائحين في مصر

«الآثار» تدشن عودة المعبد إلى الخريطة السياحية العالمية بمؤتمر دولي

نشر في 24-03-2019
آخر تحديث 24-03-2019 | 00:02
بعد انتهاء أعمال ترميمه، وإعداد المنطقة المحيطة به كمتحف مفتوح، دشنت وزارة الآثار المصرية عودة معبد «دندرة» الواقع بمحافظة قنا جنوب القاهرة، إلى الخريطة السياحية، بمؤتمر دولي هو الأول من نوعه بعنوان «دندرة والدراسات البطلمية - المعابد المصرية في العصرين البطلمي والروماني»، حيث ألقى المؤتمر الضوء على تاريخ المعبد وأهميته.
برعاية وزير الآثار خالد العناني، شهدت محافظة قنا، أقصى صعيد مصر، المؤتمر الدولي الأول "دندرة والدراسات البطلمية"، حيث تناول المعابد في العصرين البطلمي والروماني، بحضور د. مصطفى وزيري نائبا عن الوزير، وعبدالحميد الهجان محافظ قنا، ود. ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق، فضلاً عن علماء الآثار د. مارتينا ميناس نربل من ألمانيا ود. سيلفي ويلسون من فرنسا ود. بينالوب ويلسون من انكلترا، ود. لوران بافي مدير المعهد الفرنسي، وحشد من الأثريين المصريين والأجانب المتخصصين في الدراسات التاريخية لتلك الفترة المهمة من تاريخ مصر.

وأكد المؤتمر على تهيئة المعبد للسائحين والزوار، ملقياً الضوء على اهمية تلك الحقبة التاريخية التي يمثلها، حيث عاشت مصر أكثر من 970 عاما تحت حكم اليونان والرومان، بدأت بدخول الإسكندر المقدوني عام 332 ق.م الذي وضع نهاية لنفوذ الفرس، وانتهت بالفتح الإسلامي عام 641م.

وناقش المؤتمر مجموعة أوراق بحثية تناولت معبد دندرة وزخارفه النحتية ونوافيره وحجراته وسرير المهد في بيت الولادة، والنقوش والمشاهد في المعابد البطلمية والرومانية في مصر، والتصميم المعماري لمعبد حتحور، وأوصى الحضور بإعداد فيلم تسجيلي لمعبد دندرة وإبرازه أمام المقاصد السياحية والترويج له إعلاميا.

وقال الدكتور ممدوح الدماطي إن معبد ندرة هو الوحيد المكتمل والباقي من العصر البطلمي ويحتفظ بنقوشه وألوانه، وشيد في عصر الملكة الشهيرة كليوباترا السابعة، ويحمل جانبا من تاريخ الحضارة المصرية منذ وفاة الإسكندر المقدوني وتقسيم إمبراطوريته، حيث كانت مصر من نصيب بطليموس الأول الذي أسس لحكم البطالمة الذي انتهى بهزيمتهم في معركة أكتيوم البحرية عام 30 ق.م.

وأشار مصطفى وزيري إلى ما شهدته المنطقة المحيطة بمعبد دندرة من أعمال تطوير، وتحويلها إلى متحف مفتوح يضم 145 قطعة يرجع معظمها إلى العصرين اليوناني والروماني وبعضها إلى الدولتين القديمة والحديثة.

ويأتي المشروع في إطار خطة الوزارة لتطوير مختلف المواقع الأثرية في جميع أنحاء الجمهورية، وقد تم تشكيل لجنة أثرية لإعادة تنظيم وإعداد سيناريو عرض جديد للقطع الأثرية الموجودة بالمنطقة منذ اكتشافها والموجودة بمخزن الماميزي التابع للمعبد.

البطالمة

يشار إلى أن البطالمة قاموا بتقسيم مصر إلى قسمين كبيرين، "مصر العليا ومصر السفلى"، وخرج من هذا التقسيم ثلاث مدن اختصها البطالمة بنظام مستقل وهي: الإسكندرية، وكانت العاصمة وموطن الإدارات الحكومية، وبطلمية "العاصمة الثانية التي أسسها بطليموس الأول في صعيد مصر" ونقراطيس (مدينة إغريقية أعدت موطنا للإغريق المقيمين في مصر)، وأعطى البطالمة اهتماما خاصا للعلوم والآداب، فأنشأوا دار العلم في الحي الملكي، وتم وضع أسس النقد الأدبي، وتم تسجيل ونشر ملاحم هوميروس وتاريخ هيرودوت.

حتحور... الحب والجمال

يعود بناء معبد دندرة الى أكثر من خمسة آلاف سنة، ويعرف لدى علماء الآثار بمعبد الإلهة حتحور إلهة الحب والجمال والأمومة عند قدماء المصريين، وكان يعتبر مدينة مقدسة للمصريين في هذا الوقت، وهو مكون من عدة معابد ومبان دينية تمتد على مساحة 40000 متر مربع قريبة من ضفاف النيل.

ويعتبر معبد دندرة من أكبر المعابد في مصر، ووصفه خبراء آثار كثر بأنه من المعابد التي لم تتأثر بالعوامل الجغرافية أو الحروب، ويعتبر أسطورة في فن العمارة المعمارية، لما به من النقوش الفرعونية الرائعة وسقفه البديع وأعمدته الفخمة الجميلة وداخله الذي يعبر تماما عن روعة العمارة الفرعونية القديمة.

يتكون المعبد من عدة قاعات كبيرة ومزارات، وعدد من السراديب الموزعة أسفل البناء والتي تتسم بعظمة الأبنية والنقوش الرائعة التي تتميز بها العمارة الفرعونية. ويرى بعض العلماء أنه في أحد هذه النقوش يوجد رسم عندما تنظر إلى تفاصيله تخاله كأنه مصباح كهربائي والأغرب أن هذا النقش تكرر كثيرا في النقوش التي على الجدران إلا أن اغلب العلماء يقولون إن هذه هي مجرد نقوش مثل أي نقوش مصرية قديمة ولا تعني بالضرورة شكل المصباح الكهربائي.

وتعد واجهة المعبد من أروع الواجهات الفرعونية القديمة الخاصة بالمعابد، ويبلغ عرضها 35 مترا وارتفاعها 12.5 مترا ويتصدرها أعمدة ضخمة أعلاها متوج برسومات لرؤوس الإلهة حتحور، والاعمدة التي تحمل سقف قاعة المعبد عددها 24، إضافة الى عدد كبير داخل باقي المعابد المكون منها معبد دندرة بأكمله وتحاط هذه الأعمدة الثمانية عشرة بمجموعة من الغرف، وهي الغرف التي تستعمل لتقديم القرابين مثل الغذاء والبخور والقرابين السائلة مثل الماء والزينات الفضية.

ويعتبر سقف المعبد من أبرز التحف المعمارية في تاريخ مصر القديمة، وهو موصول بسلالم مزينة بمناظر لموكب الكهنة وهم صاعدون عليها حاملين تماثيل حتحور في نقوش فرعونية، كما توجد البحيرة المقدسة محاطة بسور، به سلم ينحدر إلى أسفل للوصول إلى مائها، وقد كانت هذه البحيرة تستخدم لكهان المعبد من أجل أعمال النظافة والتطهير.

تحويل المنطقة المحيطة إلى متحف مفتوح يضم 145 قطعة من العصرين اليوناني والروماني
back to top