صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4153

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

خاتمي ينصح روحاني بالاستقالة

حذَّره من مخطط بين خامنئي ورئيسي للتضحية به

أكد مصدر مقرب من الرئيس الإيراني السابق زعيم الإصلاحيين محمد خاتمي، أنه «طلب ونصح» الرئيس حسن روحاني، المحسوب على المعتدلين، بالاستقالة من منصبه، قبل أن «يقوده المرشد الأعلى علي خامنئي إلى الهاوية، مثله مثل باقي رؤساء الجمهورية الذين عملوا معه».

وحسب المصدر، فإن خاتمي قال لروحاني إن تقديرات الإصلاحيين تؤكد أن خامنئي سيضحي به، ويحمله مسؤولية جميع مشاكل البلاد الاقتصادية والسياسية، مضيفاً أن رئيس السلطة القضائية الجديد إبراهيم رئيسي سيستغل منصبه للانتقام من روحاني بعد فشله في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المصدر أن خاتمي نصح الرئيس بالاستقالة من منصبه، وأن يعلن بوضوح أن «مشاكل البلاد سببها تدخلات المرشد والحرس الثوري والأصوليين في الشؤون السياسية والاقتصادية»، لافتاً إلى أن الإصلاحيين باتوا يميلون إلى خلط جميع الأوراق وقلب الطاولة، من خلال استقالة روحاني والنواب المعتدلين والإصلاحيين في مجلس الشورى الإسلامي.

وذكر أن خامنئي أوعز إلى رئيسي أن يوجه أولى ضرباته في المحاكمات حول الفساد لبعض الشخصيات الأصولية، على أن تشمل الدفعة الثانية شخصيات إصلاحية ومعتدلة من العيار الثقيل، وأكد له أنه سيقف بكل ثقله خلفه في «الحملة ضد الفساد».

في غضون ذلك، شدد خامنئي على أنّ الأولوية لمواجهة الأزمة الاقتصادية والمشاكل المعيشية للمواطنين التي تتزايد، وخاصة في الأشهر الأخيرة.

وفي كلمة بمناسبة عيد النوروز، قال المرشد إنّ «مفتاح حل كل المشاكل يكمن في تنمية الإنتاج الوطني»، في وقت دعا روحاني، في تهنئته بالعام الجديد، أجنحة النظام إلى وقف التناحر.