خامنئي: الإقتصاد مشكلة إيران الأساسية

برسالته لمناسبة العام الإيراني الجديد

نشر في 21-03-2019 | 10:40
آخر تحديث 21-03-2019 | 10:40
المرشد الأعلى علي خامنئي
المرشد الأعلى علي خامنئي
أعلن المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة آيه الله علي خامنئي الخميس أنّ الصعوبات الاقتصاديّة التي يواجهها الإيرانيون تُمثّل المشكلة الأساسيّة الأكثر إلحاحاً في البلاد.

وقال في رسالة متلفزة بُثّت اليوم لمناسبة بدء العام الإيراني الجديد، إنّ "المشاكل المعشّة للمواطنن تزايدت، وبخاصّة في الأشهر الأخرة".

وأضاف "الأولوة العاجلة والقضّة الجادّة للبلاد هي قضّة الاقتصاد"، متحدّثاً عن تراجع قمة العملة الوطنّة والقدرة الشرائة للمواطنن وتراجع الإنتاج.

وشدّد خامنئي على أنّ "مفتاح حلّ كلّ تلك المشاكل كمن في تنمة الإنتاج الوطني".

في الأشهر الأخيرة، واجهت إيران صعوبات اقتصاديّة تفاقمت بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو الماضي سحب الولايات المتحدة من الاتّفاق النووي الموقّع بين الدول العظمى وإيران. وأثّرت إعادة فرض العقوبات الأميركيّة بشدّة على الاقتصاد الإيراني.

بدوره، تحدّث الرئيس الإيراني حسن روحاني أيضاً عن العقوبات الأميركية في رسالته لمناسبة العام الجديد، والتي بثّها التلفزيون الرسمي.

وقال روحاني "قد سأل البعض إلى متى ستستمرّ هذه العقوبات والمشاكل"، مضيفاً "هذه المشاكل بدأت مع مَن نكث العهود"، في إشارة إلى المسؤولين الأميركيين. وتابع "لكنّ الحلّ بين أيدينا من أجل وضع حدّ لذلك".

ووجّه الرئيس دعوة إلى الإيرانيين من أجل الوحدة الوطنيّة، قائلاً "كلّما ترسّخت وحدتنا، أدرك العدوّ أنّ هذه العقوبات تعزّز اللحمة في بلادنا وأُصيب بالنّدم".

وحضّ كلّ القطاعات الحكومية وكذلك القوات المسلحة وجميع الإيرانيين على وضع خلافاتهم جانباً للتغلّب على المشاكل الاقتصاديّة.

back to top