الرئيس اللبناني: دول عدة شاركت في الحرب على سورية وتريد ان تحملنا النتائج

نشر في 20-03-2019 | 18:55
آخر تحديث 20-03-2019 | 18:55
No Image Caption
قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء ان العديد من الدول شاركت في الحرب على سورية وتريد ان تحملنا النتائج".

وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان ذلك جاء خلال استقبال الرئيس عون للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى سورية غير بيدرسون.

ونقلت الرئاسة عن الرئيس عون قوله خلال اللقاء انه "لو خصصت هذه الدول 10 بالمئة من تكاليف هذه الحرب لحل مأساة اللاجئين لكانت ساعدت في حل مشاكلهم الانسانية وتجنيب العالم المزيد من الازمات".

واكد عدم قدرة لبنان على تحمل تداعيات النزوح السوري على مختلف الصعد الاجتماعية والاقتصادية والحياتية واصبح من الضروري العمل على اعادتهم الى المناطق الامنة في سورية والتي باتت شاسعة ويمكنها ان تستعيد اهلها.

وأشار الى ان لبنان لم يرفض خلال سنوات الحرب السورية اي لاجئ سوري لأسباب انسانية لافتا الى ان اليوم لم تعد هناك حاجة لذلك لان سورية بدأت تستعيد امنها واستقرارها باستثناء جيوب صغيرة.

وجدد الرئيس عون دعوته الامم المتحدة والدول المانحة لتقديم المساعدات الى السوريين العائدين الى بلادهم لاسيما وان ثمة مناطق سورية لم يصل اليها الدمار.

من جهته قال بيدرسون ان من احدى المهام الموكلة اليه العمل للتوصل الى حل سياسي للنزاع في سورية مؤكدا دعم الامم المتحدة للبنان في المجالات كافة كي يتمكن من مواجهة التحديات الراهنة.

يذكر ان عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان يبلغ 946 الف و291 لاجئا بينما تعتبر السلطات اللبنانية ان اعداد اللاجئين اكبر بكثير من ذلك خصوصا وان هناك العديد منهم غير مسجل لدى المفوضية.

back to top