«مجتمع بيروت السينمائي»... يختتم فصل المهرجانات بتوزيع الجوائز

نشر في 21-03-2019
آخر تحديث 21-03-2019 | 00:04
بعض المشاركات مع الممثلة ندى بو فرحات
بعض المشاركات مع الممثلة ندى بو فرحات
فاز الفيلم القبرصي «Pause» للمخرجة طونيا ميتشيالي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، في الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة.
اختتم "مجتمع بيروت السينمائي" الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، والأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة، بحفل توزيع تسع جوائز من أصل 80 فيلماً محلياً وعالمياً، في صالات Grand Cinemas - ضبيه، بحضور المخرجين المحليين والعالميين المشاركين، وفاعليات دبلوماسية، وعاملين في قطاع السينما.

وشكر مؤسس ومدير المهرجان سام لحود، في كلمته، الضيوف الأجانب والمخرجين "الذين وثقوا بالمهرجان، وعرضوا أفلامهم ضمن فعالياته"، مشيداً بالذكريات التي نسجوها في وطن الأرز، ومتمسكاً بالسعي الدائم للمحافظة على هوية لبنان وميزته كمنبع للثقافة ورسالة للتنوع وقبول الآخر".

وأصر لحود على أن "يستمر المهرجان بالروحية نفسها في السنوات المقبلة، ليبرهن أن السينما خير وسيلة للتغيير"، داعياً الجميع إلى "الاقتداء بمسيرة النساء اللواتي يغيرن العالم بأسلوبهن، فهن رائدات السلام والنجاح".

وسلط الضوء على أهمية تمكين هؤلاء النساء، في وقت شكر فريق العمل الذي ساهم بإنجاح المهرجان.

لجنة التحكيم

وأعربت لجنة التحكيم للفئات المختلفة عن صعوبة الاختيار في ظل جودة الافلام واحترافيتها، وأكد أعضاؤها استمتاعهم بمشاهدة الافلام التي ألهمتهم وأضاءت على قضايا تعني المرأة وتكسر حلقة الصمت الفارغة.

وأتت الجوائز كالآتي: أفضل فيلم روائي طويل للفيلم القبرصي "Pause" للمخرجة طونيا ميتشيالي، وأفضل فيلم وثائقي "Love is Potatoes" للمخرجة اليونا فان در هوست من نيوزيلندا، وأفضل فيلم قصير "SWords" للمخرج الإيطالي فديريكو دي كوراتو، وتنويه لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي "The Borrowed Dress" للمخرجة السورية لين الفيصل، وتنويه لجنة التحكيم للفيلم الروائي الطويل "Benzine" للمخرجة التونسية سارة عابدي، وتنويه لجنة التحكيم للفيلم القصير"Three August Days" للمخرجة مادلي لاين من استونيا، وتنويه لجنة التحكيم للفيلم القصير "San Miguel" للمخرجة المكسيكية كريس غريس، وتنويه لأفضل ممثلة فاطمة زهراء بن ناصر في فيلم "Laaziza" للمخرج المغربي محسن بسري، وتنويه أفضل دور نسائي في فئة الفيلم القصير اللبناني للممثلة يمنى مروان في "Before we Heal" للمخرج اللبناني نديم حبيقة.

من جهتهم، أشاد المشاركون والفائزون ببرنامج المهرجان، معتبرين أن فرصة المشاركة فيه كانت استثنائية، وشكلت حافزا لهم للنضال من أجل النهوض بالقطاع السينمائي وإنتاج مزيد من الأفلام.

وفي سياق المهرجان، عُقدت ندوة بعنوان "نساء في السينما: التحديات اليومية"، ضمت نخبة من النساء العاملات في الحقل السينمائي، واللواتي أكدن أن المرأة تستطيع إثبات جدارتها إن تحلت بإرادة صلبة وشجاعة لتخطي التحديات اليومية في مجتمع ذكوري يستضعف مقدراتها.

وشاركت هؤلاء النساء خبرات شخصية جعلت منهن محاربات ومتميزات في مجال عملهن، وطالبن كذلك بالتركيز على التعاون عوضا عن ترسيخ المنافسة مع التشديد على ضرورة التشبيك وتخصيص مساحة للنساء ليفجرن إبداعاتهن.

إلى ذلك، عرضت أفلام برنامج "Girls for Change" الذي شمل دورات تدريبية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون النازحين ووزارة الدولة لشؤون المرأة بدعم من "اليونيسف"، وبتمويل من حكومة الولايات المتحدة، بحضور ممثل لمنظمة "يونيسيف"، والقيمين على البرنامج والمشرفين والمدربين والفتيات في أجواء تفاعلية وتلاه نقاش مفتوح.

وجاءت هذه النشاطات بالتوازي مع عروض يومية للأفلام التي استقطبت رواد السينما من الفئات العمرية كافة. وكانت الدورة الثانية كرمت الفنانة القديرة وفاء طربيه التي تعدّ أحد أبرز القامات الفنية التي كتبت اسمها بحروف ذهبية على سجل الفن.

يشار إلى أن باب تقديم الافلام للنسخة المقبلة من المهرجانين فتح أمام الراغبين بالمشاركة، والجميع على موعد مع موسم واعد سينمائيا في مارس 2020.

لحود دعا إلى الاقتداء بمسيرة النساء اللواتي يغيرن العالم بأسلوبهن
back to top