جاسم الغيث حاضَر عن «الأشكال الأدبية»

ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان «عدسة 4»

نشر في 21-03-2019
آخر تحديث 21-03-2019 | 00:02
جاسم الغيث
جاسم الغيث
قدَّم أستاذ الدراما والنقد الأدبي والمسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية د. جاسم الغيث، محاضرة بعنوان "الأشكال الأدبية وعدسة الكاميرا الدرامية"، أمس الأول، في مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان "عدسة 4"، الذي تقيمه الهيئة العامة للشباب، للارتقاء بثقافة الشباب الكويتي، وإضافة المعارف والحقول الفنية والثقافية والفنية المتنوعة لتأسيس وعيه والارتقاء بذوقه.

وتناول د. الغيث أربعة محاور رئيسة في محاضرته، هي: المنابع الدرامية لعدسة الكاميرا التلفزيونية والسينمائية، مناسبة أفكار التكوين الأدبي لأهداف المخرج التلفزيوني والسينمائي، الدقة التاريخية في إنتاج العمل التلفزيوني والسينمائي، والدور الاجتماعي والإنساني لعدسة الكاميرا الدرامية.

وتحدث عن أهمية وجود فكرة أساسية في بداية أي عمل أدبي أو فني، تحمل في ذاتها طبيعة ومسارات العمل الأدبي أو الفني الذي يمكن أن يتحول عن طريق أشكال السيناريو المعاصرة إلى أعمال درامية مؤثرة. وأكد أنه يجب أن يكون للفنان أو الأديب، سواء كان كاتبا أو مخرجا أو مصورا تلفزيونيا أو فوتوغرافيا، موقف في هذه الحياة يستمد منه قيمه ومبادئه التي يضفيها على المنتج الإبداعي.

وشدد د. الغيث على ضرورة "الابتعاد عن التقليد الأعمى للأعمال والأشكال المستوردة التي تشوه مجتمعاتنا، ولا تحاكي طبيعتها وحقيقتها وواقعها".

وفي اليوم ذاته، عُرضت 8 أفلام كويتية قصيرة لـ 8 مخرجين كويتيين تم إنتاجها تحت مظلة هيئة الشباب، التي تسعى إلى تحويل الإبداعات الشبابية إلى صناعات محلية، وعقَّب عليها المخرج أحمد الخلف ود. علي العرادة وسعود الرمح.

المهرجان يهدف إلى توفير بيئة صحية ينمو من خلالها مجتمع الإنتاج الفني لدى الشباب، وتوفير الفرص المناسبة للمبدعين، وتطوير وتأهيل ودعم مجتمع الفنون والإبداع في الكويت.

back to top