صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت وكاظمة يواجهان باربار والدحيل

في افتتاح «آسيوية» اليد للأندية اليوم

  • 20-03-2019

تنطلق اليوم على صالة نادي الكويت منافسات النسخة الـ 21 من البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، بإقامة 5 مباريات، أبرزها لقاء الكويت مع باربار البحريني، وكاظمة مع الدحيل القطري.

تحتضن الكويت العرس الآسيوي الـ 21 للأندية أبطال الدوري لكرة اليد على صالة نادي الكويت اعتبارا من اليوم وحتى مطلع أبريل المقبل، والمؤهلة لبطولة العالم للأندية أبطال القارات "سوبر جلوب 2019".

ويشارك في البطولة 13 فريقا، تم توزيعهم على 4 مجموعات، ضمت المجموعة الأولى أندية مضر السعودي ودراغون الصيني والصداقة اللبناني، في حين حل في الثانية كل من الجيش السوري ومسقط العماني والوكرة القطري، وجاء الكويت مستضيف البطولة ضمن المجموعة الثالثة، وبجانبه باربار البحريني والكرخ العراقي وتي سبورت الهندي، في وقت سيلعب كاظمة ممثل الكويت الثاني ضمن المجموعة الرابعة وبجانبه الشارقة الإماراتي والدحيل القطري.

وسيقام في الـ 5:45 دقيقة مساء حفل افتتاح مبسط للبطولة، يتضمن طابور عرض للفرق المشاركة، إضافة لكلمة الافتتاح.

5 مباريات

ويشهد اليوم الافتتاحي 5 مباريات ضمن الجولة الأولى في الدور التمهيدي "المجموعات"، بحيث تبدأ المباريات في الساعة 12:45 دقيقة ظهرا بلقاء تي سبورت الهندي مع الكرخ العراقي، وفي 2:30 من بعد الظهر يلعب الصداقة اللبناني مع دراغون الصيني، وفي 4:15 عصرا يلتقي الوكرة القطري مع الجيش السوري، وفي 6:15 مساء يلعب الكويت مع باربار البحريني، على أن تختتم مباريات اليوم في الثامنة مساء باللقاء الذي سيجمع بين كاظمة والدحيل القطري.

الكويت وباربار

ويتطلع "الأبيض" لتحقيق انطلاقة قوية في البطولة على حساب باربار أحد الفرق المرشحة للصعود للدور الثاني.

وكان الكويت استعد جيدا للبطولة عبر معسكر تدريب في قطر، واستعان بـ4 محترفين هم النجم المصري أحمد الأحمر والثلاثي البحريني حسين الصياد لاعب أهلي دبي الإماراتي ومحمد ميرزا والحارس محمد عبدالحسين لاعبا النجمة البحريني حامل لقب النسخة الماضية.

ويدرك مدرب "الأبيض"، الجزائري سعيد حجازي، أن المباراة لن تكون سهلة امام باربار، لكونها تعد جواز المرور بشكل صريح للدور الثاني، لذا سيحاول استغلال طموحات لاعبيه وعاملي الأرض والجمهور للظفر بنتيجة اللقاء.

في المقابل، يسعي باربار أحد أعرق الفرق البحرينية لتخطي عقبة الكويت وتقديم نفسه بشكل جيد في افتتاح مشواره الآسيوي، رغم أنه اكتفى بالاستعداد داخلياً عبر المشاركة في منافسات الدوري المحلي، وتعاقد مع النجم الإماراتي عيسى البناي لدعم صفوفه في البطولة.

كاظمة والدحيل

وفي المباراة الأخرى التي يسعي فيها كاظمة للظهور بمستوى لافت في المجموعة الأصعب في الدور التمهيدي، ليحصد أول نقطتين على حساب الدحيل وصيف النسخة الماضية، الذي يطمع في كبح جماح البرتقالي ووضع قدم في ربع النهائي.

وكان كاظمة تعاقد مع 3 محترفين صرب هم ميهايلو ستوسيفيتش وميلوس رايتستتش وداليبور دورديفيتش لدعم صفوفه في البطولة، لكنه خسر جهود نجمه مهدي القلاف بداعي الإصابة، في حين استعان الفريق القطري بثلاثة محترفين هم: السويدي ماكس جونسون والتونسيان صبحي سعيد وخالد لحاج.

الغانم يرحب بالوفود

من جهته، ورحب خالد الغانم رئيس مجلس إدارة نادي الكويت ورئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة، بالفرق المشاركة، متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني.

وأكد الغانم أن ما يهم أسرة اليد في الكويت، هو التجمع الأخوي لأبناء القارة الصفراء وزيادة أواصر المحبة بين شباب آسيا بغضّ النظر عن النتائج وخدمة اللعبة وتطويرها والنهوض بها إلى أعلى المستويات.

وقال: "عندما تم إسناد مهمة التنظيم لنادي الكويت، وضعنا على عاتقنا أن نواصل الليل بالنهار، وأن نعمل على مدار الساعة لنجهز كل الأمور المتعلقة في البطولة وبأفضل المقاييس العالمية التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة اليد والاتحاد الآسيوي للعبة لظهورها بالشكل اللائق والمشرف لبلدنا الكويت، خاصة أنها البطولة الأولى الرسمية التي تقام في الكويت بعد إيقاف دام 3 سنوات للرياضة الكويتية".

وشكر الغانم مدير الهيئة العامة للرياضة د. حمود فليطح ونائبه د. صقر الملا على ما قدموه من دعم كبير وتسهيلات لاستضافة البطولة، كما شكر الاتحاد الكويتي لكرة اليد والاتحاد الآسيوية، وعلى رأسهم بدر الذياب نائب رئيس الاتحاد الدولي وأمين صندوق الاتحاد الاتحاد الآسيوي ومدير الآسيوي د. أحمد أبوالليل على التعاون لإنجاح البطولة.

كما تقدم الغانم بخالص الشكر والتقدير لنائب مدير الهيئة لشؤون الانشاءات والصيانة، الشيخ حمود مبارك الصباح، على الجهود التي قام بها وحرصه الكبير على توفير جميع الاحتياجات، خاصة في الصالة الرئيسية حتى تظهر بالشكل الذي يناسب هذا الحدث الآسيوي المهم ومتابعته الدائمة للإجراءات التي اقيمت بالصالة وبكل المنشآت الخاصة بالبطولة.

السجل الذهبي

يملك نادي السد القطري الرصيد القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الآسيوي، بخمس مرات، بينما فاز الجيش القطري وكاظمة والقادسية باللقب مرتين، في حين حققه مرة واحدة كل من الريان والدحيل القطريين، والفحيحيل والصليبيخات، والسد اللبناني، والأهلي ومضر والنور السعوديين، إلى جانب النجمة البحريني.