الخارجية الأمريكية: الكويت صديق قديم وشريك حيوي لواشنطن

«تساعد مصالح الأميركية بمكافحة الإرهاب في المنطقة»

نشر في 19-03-2019 | 10:21
آخر تحديث 19-03-2019 | 10:21
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية
بمناسبة زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للبلاد
أشادت الخارجية الأمريكية بالعلاقات مع الكويت واصفة إياها بأنها "صديق قديم وشريك حيوي" للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان بمناسبة جولة يبدأها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الشرق الأوسط ويستهلها بزيارة الكويت اليوم الثلاثاء إن الكويت "صديق قديم وشريك حيوي يساعد في تعزيز المصالح الأمريكية الرئيسية في المنطقة بما في ذلك الدفاع ومكافحة الإرهاب".

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي سيشارك خلال زيارته إلى الكويت في سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع مسؤولين رفيعي المستوى مشيرة إلى أنه سيحضر أيضا أعمال الحوار الاستراتيجي الأمريكي الكويتي.

وأضافت أن بومبيو سيشيد خلال زيارة الكويت بدور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في التوصل إلى حل للأزمة الخليجية.

وأشارت إلى أنه سيسلط أيضا الضوء على أهمية وحدة دول مجلس التعاون الخليجي من أجل إنجاح التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط.

وأضاف البيان "بينما لا يزال الأمر في مرحلة التشكيل فإن الولايات المتحدة تواصل المناقشات مع شركائنا بشأن التحالف الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن".

وبشأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين أشار البيان إلى أنها توفر وظائف في السوق الأمريكية من خلال ضخ مئات الملايين من الدولارات عبر الاستثمار المباشر في الولايات المتحدة.

وحول الحوار الاستراتيجي هذا العام قال البيان إن بومبيو سيرأس الوفد الأمريكي للحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين مشيرا إلى أنه سيركز على العديد من مجالات التعاون الثنائي الأمريكي الكويتي بما في ذلك الدفاع ومكافحة الإرهاب والأمن السيبراني وتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية والتعليم.

وأضاف أن الوزير بومبيو والمسؤولين الأمريكيين الآخرين سيسعون إلى توسيع العلاقات الثنائية في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وتطوير الأعمال الصغيرة.

وأشار إلى أنهم سيعملون أيضا على تعزيز جهود مكافحة المخدرات والحد من تدفقات الركاب والبضائع بصورة غير مشروعة وتحسين أمن المطارات والتعاون القنصلي وزيادة التبادلات الأكاديمية.

كما لفت البيان إلى أن بومبيو سيلتقي أعضاء مجلس الأعمال الأمريكي الكويتي الذي شكل حديثا وقادة أعمال محليين بهدف بناء علاقات أقوى وتعزيز العلاقات الاقتصادية.

ومن المقرر أن يبدأ بومبيو اليوم الثلاثاء جولة إلى المنطقة تستمر حتى 23 مارس الجاري وتشمل الكويت ولبنان وإسرائيل بهدف العمل على "تعزيز قيمة شراكاتنا وكذلك التعاون الأمني والاقتصادي في تحقيق الاستقرار الإقليمي" بحسب بيان الخارجية الأمريكية.

back to top