صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4102

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشاهين: قضية التوظيف بحاجة لتوصيات

  • 19-03-2019

قال النائب أسامة الشاهين، إن عدد النواب الموقعين على طلب تخصيص جلسة خاصة لمناقشة قضية التوظيف بلغ 18، مشيراً إلى أن المجلس سينظر في الطلب خلال جلسة اليوم.

وأكد الشاهين في تصريح صحافي بمجلس الأمة أمس، ضرورة التنسيق مع الحكومة وبقية النواب ولجنة التنمية البشرية للخروج بتوصيات عملية وألا تقتصر المناقشة على مجرد فضفضة وكلام عابر.

وأوضح الشاهين أن عدداً من المواطنين والنقابات تفاعلوا مع الطلب وزودوه بالعديد من الملاحظات والمقترحات سيتم رفعها في مسودة التوصيات بعد المناقشة، معتبراً أن معاناة المواطنين في أزمة التوظيف لها أكثر من جانب أولها نسبة المواطنين والوافدين العاملين في القطاعين العام والخاص، وعدم ملاءمة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل، إضافة إلى نقص الوظائف مقارنة بعدد طلبات التوظيف المقدمة .

وضرب الشاهين مثالاً بأن هناك هيئة تقدم لها 9 آلاف طلب توظيف بينما فيها 110 درجات وظيفية، إضافة إلى هيئة مالية تقدم لها 765 طلباً بينما الدرجات المتاحة 28 درجة وظيفية فقط.

وأشار إلى أن هناك خللاً واضحاً في التوظيف الحكومي إذ يوجد 825 صيدلياً وافداً و599 إدارياً غير كويتي و25 ألف ممرض وممرضة وافدين في وزارة الصحة ويوجد أيضاً 3200 مؤذن وإمام وخطيب غير كويتي في وزارة الأوقاف و1346 وظيفة تربوية مساندة من اختصاصيين نفسيين واجتماعيين وأمناء مكتبات ومسؤولي تقنيات تربوية في وزارة التربية.