ورشة «استخدام تكنولوجيا الأغشية» بـ «الأسترالية»

نشر في 19-03-2019
آخر تحديث 19-03-2019 | 00:00
جانب من الورشة
جانب من الورشة
نظمت الكلية الأسترالية في الكويت ورشة عمل حول "استخدام تكنولوجيا الأغشية المستدامة اقتصاديا لتحلية المياه" بحضور نخبة من الضيوف من جميع أنحاء العالم.

وقام مركز البحث العلمي لدى الكلية بتنظيم الورشة تحت رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وكان الهدف منها الجمع بين الأكاديميين والمهنيين من قطاع المياه، للتعرف على أكثر تقنيات المياه الصديقة للبيئة والاقتصادية وتطبيقها على معالجة المياه وإدارتها في الكويت.

ومن بين المتحدثين البارزين د. عادل شريف، الحائز جائزة الملكة لعام 2011 للبحوث المائية، ومدير مركز أبحاث التناضح وتطبيقاته في جامعة سري، ود. منصور أحمد المدير بالإنابة لبرنامج تكنولوجيا تحلية المياه في مركز أبحاث المياه، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، ود. بويا رضائي أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية بجامعة يورك- كندا، وباحث في مجال علم السوائل الدقيقة.

وشدد د. شريف على أهمية دور العلم والتكنولوجيا في تحقيق الأمن المائي، لافتا إلى "ان الماء والغذاء والطاقة أهم السلع الأساسية لوجودنا وبقائنا"، ومن بين الحلول التي ركز عليها للحصول على إمدادات جديدة من المياه هي تحلية المياه قليلة الملوحة والمياه المالحة.

وتطرق إلى شرح استخدام عملية الأغشية لتحلية المياه، وكيف ينمو في جميع أنحاء العالم.

من جهته، وصف عميد كلية الهندسة لدى الكلية الأسترالية بالكويت د. محمد عبدالنبي ورشة العمل بأنها ناجحة، وشكر المتحدثين على مساهماتهم في هذا الملتقى.

back to top